أخبار عاجلة

أرشيف الوسم : الولايات المتحدة

رسائل مسربة لهيلاري كلينتون تكشف رؤية الولايات المتحدة لثورة يناير والموقف من عمر سليمان

لندن- “القدس العربي”: تناولت رسالة إلكترونية نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية للوزيرة السابقة هيلاري كلينتون رؤية الاستخبارات الأمريكية للوضع في مصر خلال الأيام الأولى لثورة 25 يناير. ورفعت الخارجية الأمريكية السرية عن عدد من رسائل كلينتون عبر بريدها الإلكتروني، كونها كانت تستخدم بريدها الخاص، بعد أن هدد الوزير مايك بومبيو قبل أيام بالإقدام على …

أكمل القراءة »

إضاءات سياسية (67)

هيثم المالح أمريكا والديمقراطية 28/07/2005 إذا خرجنا عن مفهوم الديمقراطية التاريخي في اليونان حيث انبثقت ونمت ، فلا نجد لها تطبيقاً واحداً في العالم . إنني أفهم الديمقراطية أسلوب للحكم يتعاقد الناس فيها على احترام الرأي الآخر والقبول بالأكثرية الانتخابية والاحتكام إلى صناديق الاقتراع . وباعتبار أنني …

أكمل القراءة »

تقرير الخارجية الأمريكية حول الأنشطة المريبة للحرس الثوري!!

زهير سالم مدير مركز الشرق العربي لماذا يصر حزب الله على استلام وزارة المالية في لبنان ؟!جواب غير مباشر في تقرير للخارجية الأمريكية عن الأنشطة المريبة للجمهورية الصفوية وحرسها الثوري .التقرير من ثمانية فصول . سألخص لكم بعض ما جاء فيها ، لعلنا نعلم كم أنفقت الولايات …

أكمل القراءة »

إضاءات سياسية (64)

هيثم المالح المحاضرة التي ألقاها الأستاذ هيثم المالح في معرض تكريم البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان في القاهرة – آثار تداعيات 11 أيلول/سبتمبر على حقوق الإنسان – أضواء على ذاكرة التاريخ – لماذا الحادي عشر من أيلول/سبتمبر ؟ ولماذا ندور دوماً في فلك الولايات المتحدة حتى في …

أكمل القراءة »

فنان أمريكي يرسم ضحايا التعذيب في سوريا

إن التفاعل والتضامن مع الحالات الإنسانية لا يرتبط، بالدين، أو الوطن، أو اللون، أو الإثنية، لأن الله عزّ وجلّ قد كرّم بني آدم بغض النظر عن هويته وانتمائه وجعله سيد الكون.وإن الإنسان السليم من الأمراض النفسية تتفجر مشاعره العاطفية، ويتفطر قلبه أمام مشهد طفل، أو إنسان يُعذب، ويُعتقل، ويُقتل، بلا …

أكمل القراءة »

عصا القيصر وجزرة روسيا

محمد علي صابوني كاتب وباحث سياسي. من غير المنطقي اعتبار التحركات الروسية الأخيرة حصلت وتحصل بعيداً عن أسوار دائرة القرار الأمريكي، سواء ماتم في روسيا من لقاءات وتفاهمات أو ما جرى أمس الأحد من زيارة وفدٍ روسي للعاصمة دمشق على رأسه نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، ووزير …

أكمل القراءة »

لماذا تريد أمريكا تأسيس ناتو عربي؟

الدكتور عزت السيد أحمد كاتب ومفكر سوري ما إن اندلعت نيران ما سمي عاصفة الحزم في أواخر آذار/ مارس 2015م حَتَّىٰ ارتفعت أصوات في الإدارة الأمريكيَّة وعَلىٰ رأسها الرئيس أوباما تعلن أن تشجع تشكيل ناتو عربي، وتسعى إِلىٰ تشكل هٰذا الحلف العسكري العربي. كان الطرح في الحقيقة مفاجئاً …

أكمل القراءة »

إضاءات سياسية (51)

هيثم المالح الشفافية والمساءلة 23/09/2008 يتصف النظام السوري بانعدام الشفافية والانغلاق على الذات والتعتيم على أي خبر ومنع انتشاره ، حتى يستمر الشعب غائباً عن قضاياه ، كالمثل القائل : “الزوج آخر من يعلم” فإذا كان الزوج آخر من يعلم فإن شعبنا في سورية حتى الآن لا …

أكمل القراءة »

من سينتصر في الانتخابات الأمريكية القادمة جو بايدن أم دونالد ترامب؟

عبد المجيد حزين كاتب مصري. لعله السؤال الذي بات يردده كثير من المهتمين بالشأن الأمريكي، من سينتصر مرشح الحزب الجمهوري أم الديمقراطي في سباق الرئاسة أو بالأصح لمن الغلبة لترامب أم لبايدن؟ أقول والله تعالى أعلم : إن الفوز سيكون من نصيب دونالد ترامب للأسباب التالية : 1 …

أكمل القراءة »

“آيدن” يرد على “بايدن”

محمد علي صابوني كاتب وباحث سياسي. ما يلفت الانتباه في تركيا أنه حين يتعلق الأمر بالأمن القومي وبمصلحة البلاد العليا فإن المعارضة والموالاة يقفون في ذات الخندق بوجه كل من يحاول العبث بأمن الوطن واستقراره ، نعم فسرعان ما تجدهم قد رموا بخلافاتهم جانباً و أجَّلوا سجالاتهم وانتقاداتهم …

أكمل القراءة »