أخبار

وصول 272 طالب لجوء إلى قبرص خلال 24 ساعة.. معظمهم سوريون قادمون من لبنان

فريق التحرير|

وصل في غضون يوم واحد 272 طالب لجوء معظمهم سوريون، إلى شواطئ قبرص، على متن خمسة قوارب عبرت البحر الأبيض المتوسط  قادمة من الشواطئ اللبنانية.

ووفق بيان لخفر السواحل القبرصي، فإن “الأشخاص الـ 272 الذين نُقلوا إلى بر الأمان يوم الأحد كانوا قد انطلقوا من لبنان”. مبيناً أن “معظم الرجال والنساء والأطفال هم من السوريين”.

وذكر البيان أن “خفر السواحل اكتشف في البداية حوالي 120 مهاجراً في قاربين قبالة الساحل الشرقي للجزيرة في الصباح، وعلى مدار اليوم، أضيفت ثلاثة قوارب أخرى كان على متن أحدها 179 شخصاً، نُقلوا إلى مراكز الاستقبال غرب العاصمة نيقوسيا”. 

وقالت صحيفة “قبرص تايمز” اليوم الإثنين إن “خفر السواحل القبرصي أنقذ 272 مهاجراً كانوا في طريقهم إلى الساحل الشرقي للدولة الجزيرة في خمسة قوارب مكتظة بالمهاجرين”. مؤكدة أن “هذا هو أكبر عدد من المهاجرين يصل خلال يوم واحد إلى قبرص منذ أشهر”.

وأوضحت الصحيفة أن “معظم القادمين هم مواطنون سوريون، انطلقت رحلتهم من قبالة سواحل لبنان بعد تحسن الأحوال الجوية خلال الأيام الماضية”. مضيفةً أن “من بين المهاجرين 72 قاصراً”.

وأشارت إلى أن “السلطات اعتقلت أربعة أشخاص أعمارهم 18 و23 و26 و43 عاماً، يُعتقد أنهم من مهربي البشر، وجرى تقديمهم بعد ظهر يوم الأحد إلى المحكمة التي قررت حبسهم لمدة 8 أيام على ذمة التحقيقات الجارية، ومن المحتمل أن يرتفع عدد المعتقلين”.

وبحسب إحصاءات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وصل 2675 طالب لجوء إلى قبرص منذ بداية العام الجاري 2024، أي بمعدل حوالي 30 شخصاً يومياً، ولا يأتي جميعهم عبر البحر، فبعضهم يسافرون أيضاً من شمالي قبرص التركية عبر المنطقة العازلة الخضراء إلى الجزء الجنوبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى