أخبار

عدد السوريين ينخفض في تركيا لأدنى مستوى منذ 7 سنوات

فريق التحرير |

انخفضت أعداد اللاجئين السوريين المسجلين في تركيا تحت بند الحماية المؤقتة (الكملك) منذ بداية 2023، إلى أدنى مستوى لها منذ 7 سنوات، وفق إحصائية جديدة صادرة عن رئاسة الهجرة التركية. ليسجل أدنى مستوى له خلال السنوات السبع الماضية، بحسب موقع (غازي عنتاب 27).

وقال الموقع نقلا عن دائرة الهجرة التركية أن تصنيف ولاية غازي عنتاب باعتبارها المحافظة التي تستضيف أكبر عدد من السوريين لم يتغير.

تابعنا في فيسبوك


وبلغ عدد السوريين في غازي عنتاب، حيث يعيش أكبر عدد من السوريين بعد إسطنبول، 431 ألفاً و390 شخصاً.
بحسب جدول الفئات العمرية الذي نشرته مديرية إدارة الهجرة، يشكل الرجال السوريون ما نسبته 52.4 في المئة من إجمالي عدد السوريين.
تبلغ نسبة النساء السوريات 47.6 في المئة، ويبلغ عدد الرجال السوريين 158 ألفا و663 أكثر من عدد النساء السوريات. أكبر فرق بين عدد الرجال والنساء هو في الفئة العمرية 25-29 عاما حيث يبلغ عددهم 34 ألفا و537 شخصا.
ويتناقص هذا الفارق مع زيادة الفئة العمرية، ويلاحظ أن عدد النساء أعلى من عدد الرجال في معظم الفئات العمرية فوق 45 سنة، وهناك 620 ألفا و772 شخصا تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما، ويُعرفون بالسكان الشباب.
واعتبارا من 14 من أيلول/سبتمبر 2023، تم الإعلان عن عدد السوريين الذين يعيشون في المدن بـ 3 ملايين و213 ألف و511 شخصا، أي ما نسبته 97.7 بالمئة، وجاء انخفاض عدد السوريين المقيمين في المدن بمقدار 20 ألفاً و517 مقارنة بالشهر الماضي.
وبقيت إسطنبول المدينة التي تستضيف أكبر عدد من السوريين، حيث يبلغ عددهم 532 ألفا و235 شخصا، وتلي إسطنبول غازي عنتاب بـ 431 ألفا و390 شخصا، وشانلي أورفا بـ 311 ألفا و584 شخصا. أما المدن الأكثر ندرة بالمقيمين السوريين فهي بايبورت وتونجلي بـ 39 شخصا.
ويعود السبب وراء انخفاض أعداد السوريين المسجلين في تركيا إلى عمليات الترحيل القسرية بحقهم إلى الشمال السوري، فضلاً عن مغادرة كثيرين نحو دول الاتحاد الأوروبي، وبالتالي يمكن القول إن تركيا أًصبحت وجهة غير محببة للسوريين للعمل او الحماية أو حتى البقاء فيها.

تابعنا في تويتر

وقبل يومين، رحّلت السلطات التركية 455 لاجئاً سورياً من بينهم نساء وأطفال بشكل قسري عبر معابر باب السلامة، وتل أبيض، وباب الهوى الفاصلة مع مناطق سيطرة الفصائل المعارضة شمال سوريا، حسب شبكات إخبارية محلية.

وسبق أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نيّته ترحيل مليون لاجئ سوري مقيم في تركيا “طوعياً” بعد الانتهاء من مشروع بناء مساكن دائمة لهم في الشمال السوري، بتمويل من دولة قطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى