أخبار

تحقيق يكشف هوية صاحب الموقع التركي المحرّض على قتل السوريين مقابل المال

فريق التحرير|

كشفت منصة “إيكاد” التي تعنى بالتحقيقات العربية “استخبارات المصادر المفتوحة”، حقيقة الدعوات لقتل اللاجئين السوريين والجهات التي تقف وراءها، وهويّة القائمين على الموقع التي ظهرت فيه الدعوات في تركيا يمنح بموجبها مكافأة لمن يجلب أجساداً أو أعضاء عائدة لسوريين لاجئين.

وكشفت المنصة كيف حاول القائمون على موقع إلكتروني عبر “الدارك ويب” إخفاء أي أدلة تشير إلى هويتهم، حيث نشروا إعلاناً متطرفاً يدعو إلى قتل السوريين في تركيا أو تقطيع أياديهم أو أرجلهم أو إيذائهم مقابل مبالغ مالية.

ورصد فريق التحقيقات تغريدة نشرها حساب يُدعى “قديروف” يُقيم صاحبه في روسيا، التغريدة عبارة عن تصميم يطالب بقتل السوريين في تركيا مقابل عائد مالي بالدولار، مشيراً إلى موقع إلكتروني يُدعى “http://Darkwebtr.com”.، وجاء في التغريدة أن المكافآت سيتم إيصالها عبر عملة “بتكوين”، للتحايل على أنظمة المراقبة، وضمان الحفاظ على سريّة هوية مقدمي المكافآت والحاصلين عليها.

وتضمنت التغريدة ملحوظة هامة، وهي أن المكافآت سيتم إيصالها عبر عملة “بتكوين”، للتحايل على أنظمة المراقبة، وضمان الحفاظ على سريّة هوية مقدمي المكافآت والحاصلين عليها.

لكن المنصة قالت إنه بالبحث عن الرابط الخاص بالموقع المُشار إليه، وجدت أنه موقع حقيقي تم تسجيله في أمريكا في 2020، ثم سُجل في تركيا بتاريخ 29/09/2021.

وحسب التحقيق فإن بيانات تسجيل الموقع عن البريد الإلكتروني الذي استُخدم في عملية التسجيل، والذي كان مشفراً بتقنيات برمجية خاصة، وهي محاولة لإخفاء هوية مالك الموقع، وتجنّب العواقب القانونية.

كما تبيّن أن “يغيت” يعيش في حي “بولغورلو” في منطقة “أوسكودار” الواقعة في الشق الآسيوي من إسطنبول.

وبالعودة إلى حساب “يغيت” على Linkedin، تبيّن أنه ما زال يُقيم في أوسكودار، وأنه تخرج في جامعة “كوجالي” عام 2016.

الحساب كشف كذلك أنه عاطل عن العمل حالياً، لكنه عمل في وقت سابق متخصصاً في تكنولوجيا المعلومات في بنك “Yapi Kredi” التركي، ثم متخصصاً تقنياً في شركة “Boyteam” التركية المتخصصة في الأثاث المنزلي.

وتم رصد تنقلات “يغيت” داخل إسطنبول بدءاً من 2019 وحتى نهاية 2022، وذلك عبر تحليل دقيق لنشاطاته ومنشوراته على مواقع التواصل، إضافةً إلى تقييماته للأماكن التي زارها على تطبيق “Google Maps”.

إلا أن التحليل الرقمي لموقع “Darkwebtr” كشف ارتباطه بصفحة فيسبوك تحمل اسم الموقع ذاته، وبالعودة إلى تلك الصفحة، لاحظ فريق اهتمامها بالعملات الرقمية والبتكوين، وهي الوسيلة التي ادّعى الموقع أنه سيقدم المكافآت من خلالها لمن يُقدم على قتل السوريين في تركيا.

وبالبحث في بيانات الصفحة على فيسبوك، تبيّن أنها وضعت في تفاصيل الاتصال بريداً إلكترونياً باسم Kralperso@darkwebtr.com، الذي يعود لشخص يُدعى “سنان أكتورك”.

وبالبحث عن هذا البريد الإلكتروني، وجد فريق المنصة أنه استُخدم لإنشاء صفحتين على موقع Linkedin، الأولى شخصية لـ”سنان”، والثانية باسم مطابق للموقع “DarkWeb Darknet”، ما أكد ارتباط “سنان” بإدارة موقع “http://Darkwebtr.com”.

وبتحليل حساب “سنان” على Linkedin، تبيّن أنه درس في جامعة “كوجالي” وتخرج فيها عام 2016، وهو عام التخرج وجامعة “يغيت” نفسهما، الذي كشفنا في البداية ملكيته للموقع الإلكتروني الداعي لقتل السوريين.

وفق المنصة فإن موقع “Darkwebtr” المرتبط بالتصميم الداعي لقتل السوريين مقابل مكافآت مالية، هو موقع إلكتروني مُسجّل في تركيا، والمسؤولون عنه شخصان؛ الأول هو “يغيت” متخصص تكنولوجيا المعلومات المقيم في أوسكودار، الذي عمل في بنك “Yapi Kredi” التركي، والشخص الآخر هو “سنان” الذي اتضح أنه تخرّج في جامعة المالك الأول “يغيت” ذاتها، ما يرجّح أنهما أصدقاء سعياً للنيل من السوريين في تركيا.

وكان موقع تركي قد أثار خوف السوريين قبل أيام بعد أن عرض مكافأة مقابل قتل اللاجئين السوريين، حيث تظهر في الصورة قائمة أسعار عمليات القتل التي تختلف بحسب الضحية إذا ما كان رجلاً أو امرأة أو طفلاً، حيث تم عرض قائمة بأسعار أعضاء الجسد والتي شملت اليدين والأرجل والرأس، وذلك مقابل مبالغ تتراوح ما بين 1000-3000 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى