تقارير

ارتفاع جديد في أسعار الغاز بريف دمشق… ورئيس معتمدي الغاز يصفها بـ”غير المنصفة”


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
رفعت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، التابعة للنظام، بريف دمشق، أسعار أسطوانة الغاز المنزلي والصناعي، وأضافت إليها بدل خدمات النقل والتوزيع حسب المسافة الكيلومترية.
واعتبر رئيس جمعية معتمدي الغاز في ريف دمشق، التابع للنظام، عدنان برغشة، أن هذه الأسعار غير منصفة، ولا تتناسب مع التكاليف التي يتحملها المعتمد بدءا من تحميل الأسطوانات من معمل غاز عدرا وصولا إلى المستهلك.
وقال برغشة؛ إن القرار صدر فجأة دون إعلام الجمعية ولا دعوتها للنقاش بخصوصه، وهذا أدى إلى وقوع ظلم كبير على المعتمد، ولاسيما أنه بعد خصم جميع التكاليف التي يتحملها في إيصال الأسطوانة إلى مستحقها، فإن ربحه لا يتعدى 500 ليرة عن كل أسطوانة من نسبة الربح الإجمالية المحددة بـ3%. في تصريح لـ«صحيفة تشرين» الرسمية الموالية.
وتم تحديد سعر أسطوانة الغاز المنزلي المدعوم سعة 10 كغ الموزعة وفق البطاقة الذكية بسعر 16300 ليرة للمسافة التي تقل عن 30 كم، و16700 ليرة للمسافة التي تتجاوز 30 كم.
كما حددت سعر أسطوانة الغاز المنزلي الحر ومن خارج البطاقة الذكية سعة 10 كغ حتى مسافة 30 كم بـ51300 ليرة، وللمسافة التي تتجاوز 30 كم بسعر 51700 ليرة.
أما سعر أسطوانة الغاز الصناعي سعة 16 كغ من داخل وخارج البطاقة الذكية حتى مسافة 30 كم فقد تم تحديده بـ76500 ليرة، وللمسافة التي تتجاوز 30 كم بسعر 76800 ليرة.
كما طالب برغشة بإعادة النظر في القرار، خاصة أن تعرفة بدل خدمات النقل والتوزيع تم تحديدها في بقية المحافظات حسب المسافة الكيلومترية التي وصلت إلى 60 كم بحيث أصبح سعر الأسطوانة يقارب 18000 ليرة، مع العلم أن هناك مسافات في مناطق بريف دمشق تتجاوز 100 كم عن المعمل.
يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، التابعة للنظام، في منتصف ليل 23 أيار /مايو الفائت، رفعت سعر أسطوانة الغاز الصناعي إلى 75 ألف ليرة، وسعر البنزين أوكتان 95 إلى 7600 ليرة، وسعر أسطوانة الغاز المنزلي المدعوم إلى 15000 ليرة، في حين تم تحديد سعر أسطوانة الغاز المنزلي بالسعر الحر سواء من داخل البطاقة أم خارجها بـ50 ألف ليرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى