دين ودنيا

هل يجوز اشتراك شخصين في شراء أضحية واحدة نظراً لغلاء الأسعار؟

د. هاني السباعي

مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية بلندن.
عرض مقالات الكاتب

سأل سائل كريم السلام عليكم شيخنا:  لا يخفى عليكم غلاء الأسعار في كثير من بلاد المسلمين. فهل يجوز من باب التعاون والتيسير أن يشترك شخصان في شراء أضحية واحدة؟

جواب د. هاني السباعي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أقول وبالله التوفيق الأصل في الأضحية أنها سنة مؤكدة على المسلم القادر عند جمهور الفقهاء والوجوب عند الإمام أبي حنيفة وبعض الفقهاء. وبالنسبة للسؤال المذكور عن الاشتراك في ثمن الأضحية:

أولاً: إذا كانت الأضحية شاة بشرط أن تكون الشاة قد أكملت سنة؛ فلا يجوز اشتراك شخصين مستقلين مالياً في ثمن الأضحية؛ فلم يثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم فعل أو أمر بذلك. فخطاب الشرع موجه للقادر مالياً، فإذا لم تكن قادراً مالياً على شراء الأضحية فلا حرج عليك على رأي من يقول بأنها سنة مؤكدة أو من يقول بالوجوب.  

ثانياً: أما إذا كانت الأضحية من الإبل أو البقر بشرط أن تكون الإبل قد أكملت 5 سنوات والبقر سنتين، فيجوز اشتراك سبعة أشخاص مستقلين مالياً في ثمن شرائها؛ لحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في صحيح مسلم قال: نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة”أهـ

صفوة القول

 لا يجوز لشخصين مستقلين قادرين مالياً الاشتراك في ثمن أضحية واحدة إذا كانت شاة. ويجوز اشتراك شخصين مستقلين قادرين ماليا أو أكثر على ألا يزيد عددهم عن سبعة أشخاص؛ سواء كانوا رجالاً أو نساء في ثمن الأضحية إذا كانت بقرة أو بدنة. نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى