أخبار

الليرة التركية تتراجع إلى مستوى قياسي أمام الدولار

فريق التحرير |

هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار الأربعاء، بعد أكثر من أسبوع على إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب إردوغان.
وانخفضت الليرة التي تتعرض لضغوط وسط طلب قوي على العملات الأجنبية إلى 22.98 مقابل الدولار بحلول الساعة 07.35 بتوقيت غرينتش.
ولامست الليرة مستوى قياسياً منخفضاً عند 23.16 للدولار في وقت سابق لتصل خسائرها منذ بداية العام حتى الآن إلى 19% تقريباً.

تابعنا في تويتر


وكان أدنى مستوى قياسي سابق للعملة التركية هو 21.8 ليرة لكل دولار سجلته قبل أيام.
وأمس الثلاثاء، تعهد الرئيس التركي بأن تعمل حكومته الجديدة على إنهاء مشكلة ارتفاع الأسعار الناجم عن التضخم.
وفي كلمته الأولى بعد توليه وزارة الخزانة والمالية، أشار محمد شيمشك إلى أنّ الشفافية والاستقرار والقدرة على التنبؤ والامتثال للمعايير الدولية ستكون المبادئ الرئيسية التي يعتمد عليها في تحقيق هدف رفع مستوى الرفاهية الاجتماعية.
كما قال شيمشك في كلمته إنّ أولوية الحكومة التركية ستكون ضمان الاستقرار المالي، من خلال تعزيز الجودة والقدرة المؤسسية لمواجهة التحديات العالمية والجيوسياسية.
وتترقب الأسواق أيضاً تعيين محافظ جديد للبنك المركزي التركي ليحل محل شهاب قاوجي أوغلو الذي قاد عمليات خفض أسعار الفائدة في ظل سياسات أردوغان غير التقليدية.

تابعنا في فيسبوك


وقال بول ماكنامارا، المدير في “جي إيه إم”، لـ”رويترز”، إنّ “القيمة العادلة لليرة ربما تكون أقل بـ15% أو نحو ذلك، لكن احتواء انخفاض قيمة العملة بدون دعم خارجي كبير سيكون مهمة صعبة للغاية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى