أخبار

إيران.. بشعار الموت لخامنئي، انتفاضة آبدانان احتجاجا على مقتل “بامشاد سليمان خاني” وتأبينه وإضراب تجار السوق

خاص رسالة بوست |

احتج أهالي وشباب مدينة آبدانان بمحافظة إيلام غربي إيران مساء الخميس 1 يونيو على جريمة النظام البشعة بحق “بامشاد سليمان خاني” ومقتله، وهتفوا “الموت لخامنئي” و”هذا العام هو عام الدم سيسقط فيه خامنئي” و”خامنئي بلا جذور، الانتفاضة لن تنتهي” و”لا نريد نظام يقتل الأطفال” و”الموت للديكتاتور” وتظاهروا واشتبكوا مع القوى القمعية.

وانتشرت أكثر من 50 عربة لمكافحة الشغب في الساحات الرئيسية بالمدينة لمواجهة الأهالي، لكن الشبان سيطروا على الشارع الرئيسي بالمدينة وأشعلوا النار أمام مقر الشرطة ودمروا وأضرموا النار في عدد من مركبات الوحدة الخاصة.

تابعنا في فيسبوك

وهاجمت القوات القمعية المواطنين بالقنابل المسيلة للدموع والبنادق ذات الرصاص الكروية، ورد الشبان عليهم بالحجارة والعصي، واستمر الاشتباك والمطاردة في شوارع مختلفة من المدينة. واصيب عشرات المواطنين بالرصاص الكروي ونقل الكثير منهم الى المستشفى. وتجمعت مجموعة من الأهالي وأقارب المصابين أمام المستشفى لمنع نقل المصابين إلى السجن.

وأضرب تجار السوق والبازار في المدينة، صباح الخميس، بمناسبة استشهاد “بامشاد”، وأقيمت مراسم تأبين له بحضور كبير لأبناء آبدانان والقادمين من مدن أخرى، محاطين بالقوات القمعية وشبيحة النظام.

تعرض بامشاد سليمان خاني 21 عاما، طالب هندسة ميكانيكية بجامعة إيلام، للضرب المبرح من قبل القوات القمعية في 24 مايو، وعندما عاد إلى المنزل، دخل في غيبوبة وتم نقله إلى المستشفى. وفي الفحص الأولي، تبين أن كتفه وأضلاعه مكسورة، وظهرت على جسده علامات الإصابة الشديدة والجروح الناجمة عن إطفاء السيجارة في جسده. استشهد يوم الاحد 28 مايو في مستشفى رازي بإيلام. قال رئيس النيابة العامة بمحافظة إيلام كما هو الحال في جرائم القتل الحكومية الأخرى إن “سليمان خاني انتحر بتناول أقراص بدوافعه الشخصية”.

تابعنا في تويتر

إن المقاومة الإيرانية تدعو لجنة تقصي الحقائق الدولية للتحقيق في مقتل بامشاد سليمان خاني وجرائم قتل حكومية أخرى.

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية
2 يونيو / حزيران 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى