أخبار

هل زودت الولايات المتحدة ميليشيا “قسد” بصواريخ هيمارس؟

فريق التحرير |

أكدت الولايات المتحدة الأميركية إرسال منظومة صواريخ عالية الدقة “هيمارس” إلى قواتها في سوريا، لكنها نفت في نفس الوقت تزويد “قوات سوريا الديمقراطية” بها.
ونقل موقع “ميدل إيست آي” عن المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأميركي “سنتكوم”، قوله “نعم. يوجد منظومة صواريخ هيمارس في سوريا”، مؤكداً أن “القيادة المركزية الأميركية لا توفر المنظومة، أو التدريبات عليها، لقوات سوريا الديمقراطية”.
وأشار المتحدث الرسمي إلى أن وجود المنظومة في سوريا بهدف “حماية القوة”، وهو مصطلح يشير إلى البرامج والعمليات والإجراءات التي يصممها الجيش الأميركي لحماية الأفراد العسكريين والموظفين المدنيين وأفراد أسرهم، والمرافق والمعدات.

تابعنا في فيسبوك


ولم يكشف المتحدث باسم “سنتكوم” عن موقع منظومة “هيمارس في سوريا”، لكنه أشار إلى “مخاطر أمنية تواجه 900 جندي أميركي في جميع أنحاء سوريا، بما في ذلك محافظات الرقة والحسكة ودير الزور.
وأول أمس الثلاثاء، أفادت وسائل إعلام تركية أن الولايات المتحدة الأميركية زودت قواتها في سوريا بمنظومة صواريخ “هيمارس”، لمواجهة الهجمات المحتملة من الميليشيات الإيرانية في المنطقة.
وذكرت تقارير إعلامية أن الجيش الأميركي أرسل خلال الأيام القليلة الماضية منظومة “هيمارس” إلى قواته المتمركزة قرب حقول النفط في محافظة دير الزور شمال شرقي سوريا، بما في ذلك القواعد الأميركية في حقلي العمر النفطي وكونيكو للغاز.
ونقلت صحيفة “ديلي صباح” عن مصادر لم تسمها قولها إن المنظومة تم نقلها إلى “قوات سوريا الديمقراطية”، المدعومة من الولايات المتحدة في محافظة دير الزور.
وفيما تصنف الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي حزب “العمال الكردستاني” على قائمة الإرهاب، ترفض واشنطن التخلي عن دعم “قوات سوريا الديمقراطية”، وتعتبرها القوة القتالية الأكثر فعالية ضد “تنظيم الدولة”، وفق التصريحات الرسمية.
وتصاعد التوتر بعد أن استهدفت طائرة مسيّرة تركية اثنين من عناصر “قسد” على بعد 300 متر من القاعدة الأميركية في الحسكة، وقالت الولايات المتحدة إن الهجوم “هدد بشكل مباشر قواتها”.
وعقب تهديدات تركيا بشن عملية عسكرية في سوريا في تشرين الثاني الماضي، أطلقت “قسد” حملة علاقات عامة رفيعة المستوى للتحذير من أن أي هجوم تركي سيهدد قتالها ضد مسلحي “تنظيم الدولة” المتبقين في سوريا والعناصر المعتقلين في معسكرات الاحتجاز شمال شرقي سوريا.

تابعنا في تويتر


يشار إلى أن منظومة صواريخ “هيمارس” اكتسبت شهرة عالمية بعد أن استخدمتها القوات الأوكرانية ضد روسيا، وهي أنظمة صواريخ مدفعية متنقلة مثبتة على شاحنة بست عجلات، ويديرها طاقم مكوّن من ثلاثة أفراد، وتستخدم الصواريخ الموجّهة لشن ضربات ضربات دقيقة متوسطة المدى تصل إلى 70 كم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى