أخبار

أردوغان: لن نعيد اللاجئين السوريين قسراً إلى بلادهم

فريق التحرير |

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في لقاء متلفز عبر شبكة (CNN Türk) مساء أمس الخميس، عن خطة بناء منازل جديدة في شمالي سوريا، بدعم قطري، تكفي لإيواء مليون لاجئ سوري، مؤكداً رفضه إعادة السوريين إلى بلادهم “طرداً أو قسراً”.

تابعنا في فيسبوك


وأضاف أردوغان أن مؤسسات الدولة والمنظمات المدنية التركية قد أنشأت بالفعل منازل من الطوب في شمالي سوريا في أوقات سابقة، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.
ورجّح الرئيس التركي أن إتمام الخطة الجديدة التي تأتي بدعم من “صندوق قطر” لن يستغرق وقتاً طويلاً، وقال: “قد يستغرق بناء المساكن الجديدة عاماً واحداً في أقصى الحالات. وربما يتم الانتهاء منها خلال 4 أو 5 أشهر، لأن البيوت المصنوعة من الطوب (البلوك) سريعة جداً”.

وأردف أردوغان: “نحن ندعم استراتيجيتنا المتمثلة في إبقاء الهجرة عبر الحدود بمشاريع تدعم العودة الطوعية، خاصة عبر دعم مشاريع المنازل المنشأة حديثاً، والتي سننفذها مع المجالس المحلية في 13 منطقة مختلفة، لا سيما في اعزاز وجرابلس وتل أبيض ورأس العين، وهي مشاريع واسعة للغاية، حيث ستحتوي على كل احتياجات الحياة اليومية، من المسكن إلى المشافي، والبنية التحتية اللازمة، وسنبذل جهداً كبيراً من أجل تهيئة الأرضية اللازمة لعودة مليون لاجئ سوري طوعاً”.

تابعنا في تويتر

وفي مطلع أيار الجاري، قال أردوغان إن العمليات العسكرية التي نفذتها تركيا في شمالي سوريا ساعدت في عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم: “منذ بدأت تركيا عملياتها عبر الحدود في مواجهة المأساة الإنسانية المتفاقمة في سوريا عام 2016، عاد قرابة 500 ألف سوري إلى المناطق الآمنة التي أنشأتها حتى الآن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى