أخبار

قناة عبرية: مباحثات تطبيع جارية بين السعودية والكيان الصهيوني

فريق التحرير |

كشفت “القناة 12” الإسرائيلية عن مكالمة هاتفية جمعت ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.
وقالت القناة، مساء الاثنين 22 من أيار، إن المكالمة تمت بين الطرفين من البحرين، وفق ما نقلته عن مصدر شارك في مباحثات لتطبيع العلاقات بينهما.
وأشارت “القناة 12” إلى أن اختيار البحرين كوسيط بين الطرفين جاء أيضًا بطلب سعودي، لإجراء مباحثات لتطبيع العلاقات خلال المرحلة المقبلة.

تابعنا في فيسبوك


القناة نقلت عن المصدر أيضًا، أن المباحثات معقدة للغاية، مع شروط واضحة وضعها الجانب السعودي، وهي تنازلات إسرائيلية بشأن القضية الفلسطينية

التنازلات شملت، بحسب القناة، منح امتيازات أكبر للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، بما في ذلك تنازلات أمنية من جيش الاحتلال لمصلحة السلطة.
كما شملت منح صلاحيات أمنية للسلطة الفلسطينية في كنيسة القيامة والمسجد الأقصى، بما لا يشمل “حائط المبكى”، وفق “القناة 12”.
وسبق لمستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، أن قال إن واشنطن “تسعى لتطبيع كامل” بين السعودية وإسرائيل.
وجاء كلام سوليفان في مقال نشره بمعهد “واشنطن لدراسات الشرق الأدنى“، في 5 من أيار الحالي.

تابعنا في تويتر

ومارست الولايات المتحدة الأمريكية ضغوطًا على الرياض للدخول في المباحثات، فيما اشترطت الأخيرة أن تتم المكالمة من البحرين
ولم تعلّق المملكة العربية السعودية على تلك الأخبار التي تأتي بعد أيام من انتهاء أعمال القمة العربية الـ32 في جدة بالسعودية.
وأشار ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، خلال كلمته في القمة إلى أن “قضية فلسطين كانت وما زالت قضية العرب المحورية، وتأتي على رأس أولويات المملكة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى