أخبار

الخارجية اليابانية: ليس لدينا خطط حالياً لفتح سفارتنا في دمشق

فريق التحرير |

أوضح يوشيماسا هاياشي وزير الخارجية الياباني أن بلاده ليس لديها خطط في الوقت الحالي لإعادة فتح سفارتها في العاصمة السورية دمشق، مشيراً إلى مساعدات مالية ستقدمها اليابان لسوريا من خلال المنظمات الدولية.
وأضاف الوزير الياباني أنه “في ظل الأضرار واستمرار الأزمة الإنسانية بسبب الزلزال في سوريا، ستقدم اليابان المساعدة لدعم من لا يزالون يعانون من آثاره في مجال مبادرات الغذاء والمياه والصرف الصحي والرعاية الصحية والطبية، من خلال المنظمات الدولية والأممية”.

تابعنا في تويتر

وفي مؤتمر صحفي في العاصمة اليابانية طوكيو، قال هاياشي إنه بلاده ستقدم مساعدات لسوريا بقيمة 1.9 مليار ين ياباني (14.3 مليون دولار)، من خلال المنظمات الدولية والأممية.
ورداً على سؤال بشأن عودة النظام السوري لجامعة الدول العربية، أكد وزير الخارجية الياباني “نحن على علم بقرار الجامعة العربية، لكن طوكيو ليس لديها خطط في الوقت الحالي لإعادة فتح سفارتها في دمشق، رغم أنها ستستمر في مراقبة الوضع عن كثب”.

تابعنا في فيسبوك


وكانت اليابان أغلقت سفارتها في سوريا في العام 2012 لأسباب أمنية، ونقلت نشاطها الدبلوماسي في سوريا إلى سفارتها في العاصمة اللبنانية بيروت، ومن ثم إلى العاصمة الأردنية عمان، وعادت لاحقاً إلى بيروت.
كما أعلنت في العام نفسه طرد السفير والبعثة الدبلوماسية للنظام السوري الموجودة في طوكيو، احتجاجاً على المجزرة التي ارتكبها النظام السوري بحق المدنيين في بلدة الحولة.


وعلى الرغم من قرار الطرد، بقيت العلاقات الدبلوماسية قائمة بين البلدين، في حين تواصل سفارة النظام في طوكيو أعمالها إلى الوقت الحالي، بينما أكد المسؤولون اليابانيون أكثر من مرة أن سبب إغلاق سفارتهم في دمشق هو الافتقار إلى الأمن، وليس بسبب الموقف السياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى