تقارير

سعر بيدون زيت الزيتون في اللاذقية يحلق بنحو 60 % مقارنة بالعام الفائت


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
ارتفع سعر زيت الزيتون في اللاذقية، الخاضعة لسيطرة النظام، خلال اﻷيام الماضية، بنحو 60 % مقارنة مع أسعاره في العام الماضي.
ويباع بيدون زيت الزيتون في اللاذقية، بسعة 16-17 كيلو، بسعر يتراوح بين 400 – 410 ألف ل.س.
ولا تتناسب أسعار زيت الزيتون، مع ميزانية المستهلكين التي ادخروها لشراء الزيت الذي يعد مادة أساسية في كل منزل لا يمكن الاستغناء عنها، ويرونها مجحفة، وفق تقارير إعلامية محلية.
وأرجعت تقارير إعلامية موالية، سبب ارتفاع أسعار زيت الزيتون إلى عدة عوامل، منها؛ تأثير التغيرات المناخية بطريقة سلبية على المحاصيل كافة بشكل عام، وارتفاع التكاليف المتعلقة بمستلزمات الإنتاج كالحراثة والتقليم وجني المحصول، وتعرض محصول الزيتون للكثير من الجانحات المرضية وأهمها عين الطاووس وارتفاع تكاليف عصر الزيتون.
ووفقا لرئيس اتحاد فلاحي اللاذقية، التابع للنظام، أديب محفوض، فإن الجولات التي تقوم بها الجمعيات الفلاحية الموجودة في مختلف أنحاء المحافظة على الأراضي المزروعة بالزيتون تشير إلى أن الموسم الحالي ليس وفيرا.
وبلغ سعر ليتر الزيت النباتي بين 18-20 ألف ل.س، فيما يباع ليتر زيت الزيتون بين 23-25 ألف ل.س. بحسب تقارير إعلامية موالية.
يشار إلى أن سعر بيدون زيت الزيتون العام الماضي سجل وسطياً 250 ألف ل.س وبلغ إنتاج اللاذقية من محصول الزيتون للموسم الماضي 210 آلاف طن. وفق تقرير لموقع “أثر” الموالي.
وتعد زراعة الزيتون في اللاذقية الزراعة الأولى من حيث المساحة، وتمتد على مساحة 45 ألف هكتار، وعدد أشجار الزيتون يبلغ نحو 10 ملايين شجرة مثمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى