تقارير

“الكرابيج والمعمول بالجبن” حلويات لاذقانية شعبية تعادل أجر الموظف الشهري


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
ارتفعت أسعار الحلويات التراثية، والمعروفة باسم “الكرابيج والمعمول بالجبن”، بما يلامس عتبة راتب الموظف الشهري، والتي اشتهرت بها محافظة اللاذقية، على الساحل السوري.
ويعتبر معمول الجبن الذي يتكون من سميد وسكر وماء زهر وسمن والجبن بأنواعه، من الحلويات العيد الشعبية، التي كان ينظر لها باعتبارها “اﻷرخص مقارنة بغيرها”، في حين بلغت أسعارها ما بين 45إلى 50 ألف بحسب جودة المكونات، أي ما يعادل نصف راتب الموظف الشهري.
و“لا تختلف مكونات الكـرابيج عن المعمول بالجوز سوى بالمادة التي تغطى بها وهي الناطف وهي نوع من أنواع الصلصة المستخدمة في صنع الكرابيج بدلاً من السكر في المعمول العادي”.
وتتراوح أسعار الكرابيج ما بين 80 – 85 ألف ل.س، أي ما يعادل تقريبا دخل الموظف عن شهر كامل.
و“تنفرد اللاذقية بعدة أنواع من الحلويات منها المعمول بالجبن والكـرابيج”، بحسب رئيس مكتب الثقافة والإعلام في اتحاد الحرفيين، الموالي للنظام، هيثم جعارة.
ويعود تاريخ الكرابيج لحوالي الثلاثينات من القرن الماضي، أما المعمول بالجبن يعود لحوالي عام 1925، بحسب جعارة في تصريح لموقع “أثر” الموالي.
وبلغ وسطي تكاليف معيشة الأسرة السورية في بداية شهر رمضان، 5.6 مليون ل.س، بالتزامن مع انتهاء الربع الأول من عام 2023، بينما لا يزال الحد الأدنى للأجور (92,970 ليرة سورية – أي أقل من 13 دولار شهريا)، وارتفعت تكاليف المعيشة خلال ثلاثة شهور (كانون الثاني وشباط وآذار)، 41 %، بحسب دراسة أعدتها صحيفة قاسيون الموالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى