أخبار

الولايات المتحدة “مصدومة” من التقارب السعودي مع إيران ونظام الأسد

فريق التحرير|

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن “صدمتها” من تقارب المملكة العربية السعودية مع إيران وسلطة الأسد، وفتحها مسارات تقارب معهما.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية فقد نقل وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA)، رسالة من واشنطن إلى الرياض بخصوص تطبيع علاقاتها مع إيران والنظام السوري، خلال زيارة سريّة أجراها إلى السعودية في الأيام القليلة الماضية.
وقال مصدر رسمي لشبكة “سي إن إن” (CNN)، يوم الخميس، إن بيرنز التقى بنظرائه من المخابرات، وبحث معهم “القضايا ذات الاهتمام المشترك”، وعزز التزام واشنطن بالتعاون الاستخباراتي “خاصة في مجالات مثل مكافحة الإرهاب”.

اقرأ: ماذا تريد السعودية من مصالحة إيران؟

من ناحيتها قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أمس الخميس، إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية، “وليا بيرنز”، وخلال زيارة غير معلَنة إلى الرياض قبل أيام، أخبر ولي العهد السعودي، “محمد بن سلمان”، أن واشنطن شعرت بالصدمة من تقارب الرياض مع طهران وسلطة الأسد.
ولفت “بيرنز” إلى أن الطرفين لا يزالان يخضعان لعقوبات شديدة من قبل الغرب، مشيراً إلى رعاية “منافسين عالميين” لواشنطن لمسارات التقارب هذه. ك
ما ناقش المسؤول الأمريكي التعاون في المجالات الاستخباراتية ومكافحة “الإرهاب” مع المسؤولين السعوديين.
وكان اتفق وزيرا الخارجية السعودي الأمير “فيصل بن فرحان” والإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، أمس الخميس، على إعادة فتح بعثاتهما الدبلوماسية في غضون شهرين، والمضي قدماً في اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتي البلدين في الرياض وطهران، وقنصليتيهما العامتين في جدة ومشهد.
وفي 25 من الشهر الماضي، قالت وكالة “رويترز” نقلاً عن ثلاثة مصادر، إن سلطة الأسد والسعودية اتفقتا على إعادة فتح سفارتيهما بعد قطع للعلاقات الدبلوماسية استمر أكثر من عقد.
وبيّن مصدر إقليمي موالٍ لسلطة الأسد – لم تُسمّه – للوكالة، أن الإجراءات في هذا الشأن ستبدأ بعد عيد الفطر المقبل، مضيفاً أن الاتصالات بين الرياض وسلطة الأسد اكتسبت زخماً بعد “اتفاق تاريخي” لإعادة العلاقات بين السعودية وإيران، الحليف الرئيس لسلطة الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى