أخبار

أمريكا تصطاد قياديا بارزًا في تنظيم الدولة


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
أعلنت القيادة الوسطى في الجيش الأميركي “سنتكوم”، اليوم الثلاثاء 4 نيسان /إبريل الجاري، عن مقتل قيادي بارز في تنظيم الدولة الإسلامية، والذي وصفته بالمسؤول عن التخطيط لهجمات في أوروبا، جراء ضربة شنتها القوات الأميركية في شمال غرب سوريا.
وفق بيان لقائد القيادة الوسطى اﻷمريكية، مايكل كوريلا، فإن القوات الأميركية “شنّت ضربة أحادية الجانب في شمال غرب سوريا، أسفرت عن مقتل خالد اياد أحمد الجبوري، القيادي البارز” في التنظيم يوم الإثنين 3 نيسان الجاري.
واتهم البيان الجبوري بأنه كان “مسؤولا عن التخطيط لهجمات لتنظيم الدولة الإسلامية في أوروبا وتطوير قيادة شبكة” التنظيم”.
واعتبر كوريلا بأن مقتل الجبوري “سيعطل موقتًا قدرة التنظيم على التخطيط لهجمات خارجية”.
وزعم كوريلا أن التنظيم “لا يزال قادرا على قيادة عمليات في المنطقة، مع رغبة بضرب مناطق خارج الشرق الأوسط”، وشدد كوريلا على أن التنظيم “ما زال يمثل تهديدًا للمنطقة وخارجها”.
وفي السياق، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان؛ إن مسيّرة أميركية استهدفت الجبوري، وهو عراقي الجنسية، بينما كان يتحدث عبر الهاتف قرب منزله في ريف إدلب الشمالي.
وقتل الجبوري وفق المرصد بعد عشرة أيام من وصوله الى المنطقة وتعريفه عن نفسه بأنه سوري يتحدّر من محافظة دير الزور.
وتقود الوﻻيات المتحدة اﻷمريكية، ما يسمى بقوات التحالف الدولي، التي تعمل على ملاحقة قيادات تنظيم الدولة، رغم خسارة اﻷخير آخر معاقله في شرق سوريا عام 2019، عبر استهدافات وعمليات إنزال، تزعم أنها للحيلولة دون استعادة التنظيم نشاطه، سواء في سوريا أو العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى