اقتصاد

سلة رمضان تلقى انتقادات واسعة… أسعارها تضاعفات والمحتوى تناقص!


المكتب الإعلامي بالداخل/
انتقد مواطنون في دمشق، السلة الرمضانية التي طرحها فرع «السورية للتجارة» من قبيل ارتفاع سعرها أولاً الذي تم تحديده بـ99 ألف ليرة مقارنة بأجور الموظفين، وعدم كفايتها إلا لأيام قليلة ثانيا.
واعتبر تقرير لصحيفة “الوطن” أن اﻷسباب السابقة، تجعل من شراء السلة متعذرا على الكثير من الناس، وخاصة أن طرحها في المؤسسة صادف بداية شهر رمضان الذي جاء في آخر عشرة أيام من الشهر الحالي.
ويشير تقرير لصحيفة “الوطن” الموالية، أن هذه السلة تعتبر غير كافية لإفطار الصائم، وخاصة أن كل مادة فيها هي مجرد مكون واحد فقط من «الطبخة»، إضافة إلى أن كميات الرز المحددة بالسلة لا تكفي سوى ليومين فقط في حال كانت العائلة مكونة من 5 أشخاص.
واعتبر مدير فرع «السورية للتجارة» في دمشق سامي هليل، أنه تم انتقاء المواد الموضوعة بالسلة بناء على أنها أكثر المواد التي يحتاجها المواطنون في شهر رمضان وهي أكثر المواد المرغوبة.
واكتفى بالمقارنة مع أسعار السوق، دون أن يعطي إجابة واضحة عن إجابات الناس، حول سبب ارتفاع أسعار المواد مقارنة بالسنوات الماضية،  وقال؛ “إن قيمة السلة حوالي 123 ألف ليرة تقريبا، أي إن الأسعار المحددة تقل عن سعر السوق بنسبة 20-25 بالمئة أي بحوالي 24 ألف ليرة”.
وبحسب تقارير محلية، تراجعت “السلة الغذائية الرمضانية” وبمكونات أقل بنحو 4 أضعاف في هذا الموسم، من حيث نقص المواد وتضاعف السعر.
وأعلن فرع المؤسسة “السورية للتجارة” في “دمشق” التابع للنظام، منذ 4 أيام، عن طرح سلة غذائية رمضانية في صالاتها خلال رمضان، بقيمة 99 ألف ليرة.
وقال مدير الفرع “سامي هليل” إن السلة تتكون من 2 ليتر زيت دوار الشمس، وكيلو سمنة نباتية. و2 كغ رز كبسة. و200 غرام شاي سوبر بيكو. و2 كيس شعيرية 500 غرام. وعبوة مربى البندورة بوزن 1350 غرام. وعبوة مربى المشمش سعة 430 غرام.
واعتبر “هليل” أن الهدف من طرح هذه السلة في جميع مجمعات وصالات ومنافذ البيع التابعة للفرع، هو توفير المواد الغذائية المطلوبة في شهر رمضان بسعر مناسب. في حديثه لوكالة سانا الرسمية الموالية.
في حين طرح فرع “السورية للتجارة” في “دمشق” خلال رمضان العام الماضي 2022، سلتين غذائيتين الأولى بسعر 53 ألف و500 ليرة، والثانية بسعر 80 ألف ليرة.
وتتألف السلة الأولى من كيلو رز هندي وكيلو رز برتغالي، و2 كيلو برغل، و2 كيلو طحين و2 كيلو سكر، وعلبة مربى البندورة 660 غرام، وفول عبوة 380 غرام و1 ليتر زيت زيتون، وعلبة طون وعلبة سردين، وعلبة شاي 100 ظرف، و2 كيس ملح.
بينما تتكون السلة الثانية وهي الأكبر من؛ كيلو رز هندي ورز برتغالي 2 كيلو، برغل 2 كيلو، طحين 2 كيلو، سكر 2 كيلو، مربى البندورة عبوة 660غرام، كيلو فول يابس، ليتر زيت زيتون، علبة طون، علبة سردين، 600 غرام شاي، سمنة نباتية علبة 2 كيلو.
وكانت طرحت “السورية للتجارة” سلتين غذائيتين الأولى بـ 25 ألف ليرة والثانية بـ 50 ألف ليرة، في العام 2021.
وبالمقارنة بين السنوات الـ3، من العام 2021 حتى 2023، من جهة محتويات السلة، والقيمة السعرية، نلاحظ فارقا كبيرا، والسعر الذي تضاعف 4 مرات مقارنة بسلة العام الجاري.
يشار إلى أن رواتب الموظفين في القطاع العام لا تزيد عن 95 ألف ل.س، والتي حافظت على هذا المستوى المتدني، منذ العام 2021، وتحديدا في كانون اﻷول، تاريخ آخر زيادة على اﻷجور في سوريا، التي وبلغت نسبتها 30%.
للمزيد اقرأ:

سلل رمضان الغذائية خلال 3 سنوات كشاهد على انهيار الوضع المعيشي في سوريا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى