منوعات

مسجد “البراء بن مالك” في مدينة دير الزور السورية

أ.د فؤاد البنا

أكاديمي ورئيس منتدى الفكر الإسلامي
عرض مقالات الكاتب

.
 
يقع هذا المسجد في حي جميل جدا يسمى الحويقة بوسط المدينة عند جسر الجورة، مطلا على أحد أفرع نهر الفرات الذي يخترق مدينة دير الزور في شرق سوريا.


تأسس المسجد عام ١٤١٠ هجرية الموافق ١٩٩٠م، وكان أبرز المحطات التي انطلقت منها مظاهرات الثوار المطالبة بالحرية والحياة الكريمة في عام ٢٠١١م، وقد تعرض لبعض الأضرار أثناء قمع النظام للثورة السورية، لكن من بقي من أهالي المدينة أعادوا جاهزيته ليستأنف عمله، على الأقل في الجانب الروحي.
يتكون المسجد من طابقين فسيحين ويتسع لعدد كبير من المصلين، لكن نزوح أعداد كبيرة من الأهالي والأوضاع التي أعقبت إفشال الثورة السورية جعلت عدد المصلين قليلا، وقد رأيت فيديو حديثا لصلاة الجمعة في المسجد وكان في المسجد الكبير ٣ صفوف ونصف فقط من المصلين، وإذا كان هذا يوم الجمعة فكيف بالصلوات اليومية؟!

تابعنا في فيسبوك


يمتلك المسجد نوعين من الجمال:
الأول: الجمال الخارجي المتصل بموقعه الارتيادي على فرع جميل لنهر الفرات في حي يغرق وسط الأشجار الكثيفة، وإن كانت أعداد غير قليلة منها قد احترقت بفعل قصف طائرات الأسد للمدينة أيام اشتداد الثورة!
الآخر: الجمال الذاتي الناتج عن التصميم الجميل والعمارة المتقنة للمسجد، وما يزدان به من لوحات جمالية وأهمها المئذنة الشاهقة والتي تشمخ في آفاق هذه المدينة الفراتية الرائعة، حيث يمكن الاستمتاع بالجمال الخلاب من خلال شرفتي المئذنة ونوافذها العالية!
ويزداد جمال المسجد بالقبة المتميزة والتي تختال بجمالها الأخّاذ فوق سطح المسجد، حيث الارتفاع الكبير والنقوش المدهشة بألوانها الزاهية!
ويمتاز المسجد في الداخل بأناقة واضحة من دون وجود نقوش وزخارف تزينه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى