أخبار

صحيفة أمريكية: الأسد سيشارك في القمة العربية القادمة في الرياض

فريق التحرير |

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية نقلاً عن مصادر إيرانية ، أنّ اﻷسد سيشارك في مؤتمر القمة العربية المقبلة، والمقرر عقدها في العاصمة السعودية الرياض، بعد جهود روسية وإيرانية.
وأضافت الصحيفة نقلاً عن تلك المصادر أنّ إيران شجعت سلطة اﻷسد على إبرام اتفاق مبدأي مع السعودية، عقب استئناف العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض، كما طلب الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” من “بشار الأسد” خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو الموافقة على ذلك.

اقرأ: السوريون قرابين على مذبح التطبيع!


ولم تُبيّن المصادر تفاصيل الاتفاق لكنها وصفته بالمبدئي، مؤكدةً أنه “سيشكل خطوة هامة في عودة سلطة الأسد إلى المحيط العربي”. وتريد السعودية حل قضية المعتقلين السعوديين الذين سبق أن انضموا لفصائل في سوريا، بينما طلبت سلطة اﻷسد من الرياض في المقابل المساعدة في “قطع التمويل عن فصائل المعارضة السورية”، وفقاً للمصادر.
ويأتي ذلك بعد أنباء عن نية السعودية إعادة فتح قنصليتها في دمشق قريباً، بعد انقطاع العلاقات لمدة 11 عاماً، وسط توقعات بأن يُجري وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان” زيارة إلى سوريا يلتقي خلالها بالأسد.

تابعنا في فيسبوك

وستناقش القمة المقبلة في الرياض، بعد عدة أشهر، ملفات عديدة أبرزها “إعادة إعمار سوريا”، حيث “سيكون الملف حاضراً بقوة في جدول الأعمال”. لكن الصحيفة لم تتطرّق إلى موقف قطر الرافض للتطبيع مع اﻷسد، بينما تتطلب عودته إلى الجامعة العربية إجماعاً من كافة الدول اﻷعضاء.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية “ماجد بن محمد الأنصاري” قد أكد يوم الخميس، أن موقف الدوحة في سوريا “يعتمد على محددين رئيسيين، الأول هو أن تقوم سلطة اﻷسد بما يلبي تطلعات الشعب السوري في الحل السياسي وبيان جنيف1 (يونيو/ حزيران 2012) والمحدد الثاني هو الإجماع العربي حول هذه التحركات”.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كان الأجدر أن تنقل صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية خبرها هذا عن مصادر أمريكية و ليست مصادر إيرانية لأن أمريكا هي صاحبة الأمر و النهي ، فلو قالت اجعلوه يشارك أو لا تجعلوه فكلهم سيقولون “سمعاً و طاعة” و لن تجد بينهم من يجرؤ على أن يعصي لأمريكا أمراً إلا إذا كانت هنالك تمثيلية .
    تعلمنا في الرياضيات أن صفر + صفر + 20 صفر = صفر ، أي أن 19 مايو 2023 سيشهد اجتماع 22 صفر و هو بهذا ليست له أية قيمة في السياسة الدولية . كل ما هنالك أنهم سيلتقون و يأكلون أطعمة فاخرة . اللهم لا حسد على طعام ، فقد يكون (صحن عدس مجروش + خبز بلدي + زيتون + مخلل) أشهى و ألذ و أفخر من كل أطعمتهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى