أخبار

الكرملين: أردوغان وبوتين يناقشان تطبيع العلاقات بين تركيا ونظام الأسد

فريق التحرير |

أوضح الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجريا اتصالاً هاتفياً أمس السبت، ناقشا فيه تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري.
وأضاف الكرملين أن الرئيسين “بحثا القضايا السورية”، وأكدا على ضرورة مواصلة عملية تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري، وذلك بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية
وذكر أن الرئيس التركي “سلط الضوء على الدور البناء” لروسيا كوسيط في جهود إعادة العلاقات بين بلاده والنظام السوري.
وكان النظام السوري رفض عقد الاجتماع الرباعي مع تركيا وروسيا وإيران المقرر بموسكو في الـ13 من الشهر الجاري، على مستوى نواب وزراء الخارجية، مطالباً بالحصول على مجموعة من الضمانات.

اقرأ: ظروف غير مواتية للتطبيع بين تركيا ونظام الأسد


وعندها نقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري عن “مصادر متابعة” أن اجتماع نواب وزراء خارجية (النظام السوري) وتركيا وروسيا وإيران يؤجل إلى حين حصول النظام على مجموعة من الضمانات.
وذكرت المصادر أنه في مقدمة الضمانات المطلوبة كانت “جدولة انسحاب القوات التركية من مناطق في شمال غربي سوريا”.

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد قال في مقابلة تلفزيونية خلال رده على سؤال ما إذا كان مستعداً للحوار مع أردوغان: “بدأنا المفاوضات على المستوى الأمني وعلى مستوى وزراء الدفاع، والآن نناقش اللقاء على مستوى معاوني وزراء الخارجية، وربما نصل لوزراء الخارجية وهذا يعتمد على تفاصيل الحوار بيننا وبينهم”.

تابعنا في فيسبوك


وفي مقابلة أخرى مع وكالة سبوتنيك؛ اعتبر الأسد اللقاء مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مرتبطاً بالوصول إلى مرحلة تكون تركيا فيها جاهزة بشكل واضح وبدون أي التباس للخروج الكامل من الأراضي السورية، والتوقف عن دعم “الإرهاب”، وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل بدء الحرب في سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى