تقارير

وزير الكهرباء يكشف مصير التقنين خلال فترتي الفطور والسحور في سوريا


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
كشف وزير الكهرباء، التابع للنظام، غسان الزامل، أنه لا تعديل مهم على برامج التقنين خلال شهر رمضان ما لم يتم حدوث تحسن في حوامل الطاقة، وأن استطاعة وزارة الكهرباء على تأمين الكهرباء في أوقات الإفطار والسحور رهن توفر الطاقة.
وفي سياق متصل؛ كشف الزامل أنه تم التوقف عن منح الاشتراكات المعفاة من التقنين (الخطوط الذهبية) واعتبر أن الوزارة وصلت لسقف الكميات المخطط تخصيصها لهذه الاشتراكات والمقدرة بـ400 ميغا واط وهو ما يعادل حاليا 20 بالمئة من الطاقة المتاحة على الشبكة.
وأرجع الزامل الهدف من الاشتراكات المعفاة من التقنين، أنه يرمي لتحسين ورادات الوزارة المالية خاصة أن الوزارة تحتاج مبالغ مالية عالية لتمويل المشاريع والاستثمارات وأعمال الصيانة والإصلاح التي تنفذها لمنظومة الكهرباء أكبر من قيم الواردات التي تحققها الوزارة من فواتير الكهرباء بمختلف أنواعها.
وتعاني وزارة الكهرباء جملة من الصعوبات ترتبط بتأمين الطلب على الكهرباء والمقدر حاليا ما بين 6-7 آلاف ميغا واط في حين لا يتجاوز المتاح حالياً 2200 ميغا. وفق تقديرات رسمية.
يذكر أن الشارع السوري في مناطق النظام، رفع وتيرة استيائه من وزارة الكهرباء، التي تعتبر إحدى أبرز الوزارات الحاضرة في انتقاداته خاصة في منصات التواصل اﻻجتماعيز
كما تعد مشكلة توفير الطاقة قديمة، عاشها السوريون منذ ثمانينات القرن الفائت، وتشهد على ذلك الكثير من لوحات “مرايا” للفنان السوري ياسر العظمة.

للمزيد اقرأ

وزير الكهرباء يبشر: احتياطي سوريا من حوامل الطاقة “صفر”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى