تقارير

سوريا: توقعات رسمية بارتفاع أسعار الفروج في رمضان


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
توقع عضو لجنة مربي الدواجن، التابع للنظام، حكمت حداد أن يزداد سعر الفروج في اﻷيام اﻷولى من رمضان، نتيجة ارتفاع الطلب على المادة وبنسبة 50 بالمئة.
واعتبر حداد، أن سبب زيادة الطلب على الفروج رغم ضعف القوة الشرائية للمواطن وارتفاع أسعاره بشكل كبير عن الأعوام السابقة هو ازدياد التحويلات الخارجية من المغتربين خلال شهر رمضان.
وكشف حداد أن إنتاج الفروج قليل خلال الفترة الحالية نتيجة ارتفاع تكاليف التربية وقلة الإنتاج وانخفاضه من أبرز الأسباب التي أدت إلى ارتفاع سعره بشكل يومي تقريباً على مدار الأيام السابقة.
كما كشف حداد أن نسبة كبيرة من المكاتب التي تمول مربي الفروج وتؤمن لهم مستلزمات الإنتاج توقفت عن تمويل المربين نتيجة الخسائر المستمرة التي يتكبدها مربو الفروج وقلة التصريف مع ارتفاع الأسعار.
كما استبعد حداد قيام المؤسسة السورية للتجارة باستجرار كميات من الفروج من المربين باعتبار أن الأسعار مرتفعة، ورجح حداد أن تكون المؤسسة قامت باستجرار الفروج خلال الفترة الحالية من المؤسسة العامة للدواجن وبكميات قليلة.
وقال حداد إن سعر مبيع الفروج في صالات السورية للتجارة حاليا يقارب سعر السوق في حين أن سعر مبيعها للحوم الحمراء أقل من سعر السوق.
وفي السياق؛ نفى حداد طرح مسألة استيراد الفروج من الخارج باعتبار أن استيراد الفروج يستنزف القطع الأجنبي، حسب تبريره.
ويشهد قطاع تربية الدواجن تراجعا كبيرا وتوقف نسبة 70% من مربي الدواجن عن العمل، وفق تقارير رسمية، نتيجة ارتفاع تكاليف اﻹنتاج، والخسائر التي لحقت بهم.
يذكر أن سوريا وفق تقديرات حداد تمتلك منشآت كثيرة لإنتاج الفروج، والمربون لديهم القدرة لإنتاج كميات ضخمة وتغطية حاجة 3 أضعاف عدد سكان سورية بالفروج وذلك في حال تم تأمين دعم كاف للمربين وتأمين كل مستلزمات الإنتاج لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى