أخبار

تمهيداً لفتح السفارات.. لقاء مرتقب بين وزيري خارجية السعودية وإيران

فريق التحرير |

اتفق وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان على عقد لقاء ثنائي بينهما قريبا وذلك “لتمهيد الأرضية لإعادة فتح السفارات والقنصليات بين البلدين، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الخميس.
وقالت إن بن فرحان اتفق مع نظيره الإيراني، خلال اتصال هاتفي، على عقد لقاء ثنائي بينهما قريباً وذلك “لتمهيد الأرضية لإعادة فتح السفارات والقنصليات بين البلدين”، من دون الكشف عن تاريخ اللقاء أو مكانه.

اقرأ: إضاءة على الاتفاق الأخير بين السعودية وإيران


وكان بيان ثلاثي مشترك من السعودية وإيران والصين قد صدر يوم الجمعة في العاصمة بكين، ينص على استئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية – الإيرانية المنقطعة منذ عام 2016، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.
وبحسب البيان فإن الجانبين اتفقا على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما عام 2001.

تابعنا في فيسبوك


وكان وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان قد قال في وقت سابق، إن الحكومة الإيرانية اقترحت على السعودية ثلاثة أماكن لاستضافة لقاء على مستوى وزيري خارجية البلدين، دون أن يذكر الأماكن الثلاثة أو يشير إلى موعد عقده.
وأكد عبد اللهيان أن طهران والرياض اتفقتا على إعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعي، مشيرا إلى أن الجانبين تبادلا رسائل عبر سويسرا التي ترعى المصالح السعودية في إيران، وقال إن هناك اتفاقا مع السعودية على قيام وفود فنية من البلدين بتفقد السفارتين للتحضير لإعادة فتحهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى