أخبار

تعرّف على تكلفة فطور عائلة سورية مكونة من 5 أشخاص

فريق التحرير |

أوضح الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق علي كنعان، أن المبلغ الذي تحتاجه الأسرة المؤلفة من خمسة أشخاص لتحضير وجبة الإفطار في رمضان بستين ألف ليرة سورية.
وأوضح كنعان أن الحد الأدنى لكلفة فطور يوم واحد في رمضان لعائلة من خمسة أشخاص يتراوح بين 40 – 60 ألف ليرة سورية.
وأما بالنسبة لسفرة رمضان الاعتيادية للسوريين، قال كنعان في حديث لإذاعة شام إف إم التابعة للنظام السوري إنها تتجاوز الـ 100 ألف ليرة يومياً.

تابعنا في فيسبوك


كما أشار إلى أن 60% من المواطنين السوريين تحت خط الفقر، و”لكن الحوالات التي تردهم من الخارج توازن الأمر ويستطيعون من خلالها أن يعتاشوا
واعتبر كنعان أنه فقط في سورية يزيد الطلب والإقبال على المواد في رمضان ما يؤدي لارتفاع أسعارها، ألا أنه أقر بأن السبب في ذلك هو احتكار السلع في الأسواق.
وتشهد المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام السوري أزمة اقتصادية ومعيشية كبيرة، تعود إلى قلة فرص العمل، وتضييق الأفرع الأمنية على أصحاب المصالح ورؤوس الأموال، فضلاً عن تحكم ضباط ومسؤولي النظام بموارد البلاد ومقدراتها.
وتعتمد نسبة كبيرة من الأسر السورية على الحوالات الخارجية المرسلة من ذويهم، وعلى الرغم من وصول كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية إلى النظام السوري عقب الزلزال، إلا أن المدنيين يؤكدون عدم حصولهم على أي منها
وكانت إحدى شركات تحويل الأموال في العاصمة دمشق قد ذكرت أن نسبة الحوالات الخارجية تزداد مع حلول شهر رمضان لتصل إلى الضعف.
وأشار إلى أنه “من كان يرسل مليون ليرة يرسل مليونين نظراً لصعوبة الحياة وغلاء المعيشة، إذ يضطر معظم الأشخاص في هذا الشهر إلى الاستدانة لسد مصاريفه”.
وأشار إلى أن “إجمالي تسليم الحوالات بلغ في الأيام العشرة الماضية 200 مليون ليرة، ومن المتوقع أن تزداد وبمبالغ مضاعفة تزامناً مع قدوم شهر رمضان”. مبيناً أن “طريقة تسليم هذه الحوالات تتم بوساطة المكاتب المنتشرة في دمشق وريفها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى