اقتصاد

توقعات رسمية بارتفاع اﻷسعار إلى 15% في سوريا مع بداية شهر رمضان


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
توقع رئيس جمعية حماية المستهلك، التابع للنظام، عبد العزيز المعقالي أن ارتفاع الأسعار في شهر رمضان سيزداد لنحو 15 بالمئة بعد أن ارتفعت نحو 30 بالمئة للمنتجات المحلية وإلى أكثر من ذلك بكثير بالنسبة للمواد المستوردة منذ بداية العام.
واعتبر المعقالي أن الواقع أصبحت معالجته أكبر من قدرات الوزارة والحكومة، ودعا إلى تخفيف الضرائب والرسوم التي يدفعها المستهلك بالنتيجة من جيبه الخاص.
وكشف المعقالي أن البروتينات لم تعد موجودة على مائدة المستهلك بعد أن وصل الكيلوغرام من اللحوم الحمراء إلى 90 ألف ليرة وارتفع سعر كيلوغرام الفروج أكثر من 25 ألف ليرة.
ولفت إلى أن البيض لم يعد في قدرة المستهلك وأغلبه يشبه فيه صفار البيض بياضه بسبب قلة البروتين نتيجة التغذية السيئة، وبأن الغش أصبح يطول أغلب الصناعات الغذائية المنتجة محليا وأصبح أغلبها بلا قيمة غذائية، وبرر بأن بعض المنتجين يخفض أسعاره على حساب الجودة والقيمة الغذائية والمستهلك في ظل ضعف القدرة الشرائية.
وطالب المعقالي التجار بإخراج الزكاة وتوزيعها مع بداية شهر رمضان كأحد الحلول التي تخفف من معاناة الفقراء في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المستهلك.
وأشار المعقالي إلى فوضى الأسعار التي يشهدها السوق، مطالباً بإيجاد تنافسية في ظل عدم قدرة وزارة التموين على ضبط الحالة السعرية. في تصريح لصحيفة “الوطن” الموالية.
واتهم نشطاء حكومة النظام، بالتسبب في ارتفاع الأسعار واصفينها بالعاجزة والفاشلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى