أخبار

البنتاغون: استفزازات جوية روسية فوق قواعد أمريكية في سوريا

فريق التحرير |

أوضحت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، أن الولايات المتحدة شهدت “ارتفاعًا حادًا” في الحركة الجوية العسكرية الروسية في سوريا الشهر الحالي.
وخلال جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، نقلتها شبكة “CNN” الأمريكية، مساء الخميس 16 من آذار، قال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال إريك كوريلا، “إن المقاتلات التي تستهدف ضرب المواقع الأرضية حلقت مسلّحة فوق قواعد أمريكية في محاولة منها للاستفزاز”.

تابعنا في فيسبوك


وأضاف، “ما نراه، أيضًا، زيادة مؤخرا في السلوك غير الاحترافي وغير الآمن من القوات الجوية الروسية في المنطقة”، وتأتي تعليقات كوريلا بعد يومين من مضايقة مقاتلات روسية لمسيرة أمريكية خلال تحليقها فوق البحر الأسود، حيث شابهت التصريحات الأمريكية لتلك المقاتلات، التوصيفات لنظيرتها في سوريا.
ووصف كوريلا التحليق الروسي بأنه “ما لم نتوقعه من قوى جوية محترفة”، وردًا على سؤال حول إذا كان هذا “التحليق العدواني جديدًا”، أجاب كوريلا، أنه ليس جديدًا، لكن لاحظ ارتفاعًا حادًا منذ بداية آذار تقريبًا في سوريا
وفسر كوريلا التصرفات الروسية بأنها وسيلة “لإعادة التفاوض بشأن بروتوكولات انعدام النزاع، والتي يخترقونها كل يوم.

اقرأ: استهداف قاعدة عسكرية للتحالف الدولي شرقي سوريا


وفي مؤتمر صحفي، في 15 من آذار الحالي، أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن الولايات المتحدة تشهد “نمطًا عدوانيًا، ومليئًا بالمخاطر، وغير آمن من الطيارين الروس في الأجواء الدولية”.
في حين قال رئيس هيئة الأركان المشتركة، مارك ميلي، الذي كان برفقته في المؤتمر، “إن الولايات المتحدة تعمل على تحليل نمط السلوكيات الروسية لتحدد بالضبط المسار التالي”، مشيرًا إلى أن هذه “السلوكيات” لا تستهدف الولايات المتحدة فحسب، بل أيضًا المملكة المتحدة ودولًا أخرى.
وتتعرض هذه القواعد لهجمات متواترة من طائرات مسيّرة، أو ضربات صاروخية، أحدثها في 13 من آذار، حين أعلنت “سينتكوم” عن تعرض قاعدتها العسكرية في “حقل العمر” النفطي شرقي سوريا، لاستهدف بصاروخين دون معلومات عن أضرار بشرية أو مادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى