أخبار

لماذا اعتقلت الشرطة التركية مذيع “الأورينت”؟

فريق التحرير |

اعتقلت الشرطة التركية ليل الثلاثاء مقدم برنامج “تفاصيل” في قناة “أورينت”، عقب حلقة استضاف فيها محللا سياسيا تركيا للحديث عن مقتل سوريين برصاص عناصر “حرس الحدود التركي” (الجندرما) على الحدود السورية _ التركية.

وأفادت مصادر لـ”زمان الوصل”، بأن الشرطة التركية اعتقلت الصحافي “أحمد الريحاوي”، مقدم برنامج “تفاصيل” لدى قناة “أورينت” ليل الثلاثاء، بعد شكوى قدمها ضده المحلل السياسي التركي “أوكتاي يلماز” ضيفه في البرنامج مساء اليوم، وذلك بعد انتهاء الحلقة.

اقرأ: مقتل شخص وإصابة 7 آخرين على يد حرس الحدود التركي

وبحسب نشطاء حقوقيين فإن الضيف “يلماز” قدم شكوى ضد “الريحاوي” بذريعة التهجم على الدولة التركية، وذلك عندما ذُكر في مقدمة البرنامج أن الجندرما التركية قتلت 525 سوريا منذ بداية الثورة السورية وحتى اليوم الثلاثاء، مؤكدين أن “الريحاوي” محتجز في مخفر منطقة “زيتون بورنو” بمدينة إسطنبول وبجانبه محاميه.


يذكر أن شاباً سورياً توفى وأصيب آخرون بجروح وكسور الأسبوع الماضي، نتيجة تعرضهم للضرب المبرح على يد حرس الحدود التركي (الجندرمة)، أثناء محاولتهم الدخول للأراضي التركية.


وكانت السلطات التركية اتخذت عدة إجراءات لمنع التهريب لدواع أمنية، منها بناء جدار على طول الحدود، وتركيب أسلاك شائكة وكاميرات حرارية، إلا أن ذلك لم يوقف التهريب، خاصة بعد موجات التهجير القسرية إلى الشمال السوري، وتردي الأحوال المعيشية في عموم البلاد، حيث باتت محافظة إدلب تضم مئات آلاف الشبان والعائلات الطامحين للخروج من سورية، ولا سبيل أمامهم سوى سلوك طريق التهريب عبر الأراضي التركية، على أمل الوصول منها إلى أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى