أخبار

اجتماع موسكو “الرباعي”.. من سيضم؟؟

فريق التحرير |

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، عن عقد اجتماع رباعي في موسكو يضم، تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد، الأسبوع المقبل .
وقال “أوغلو” خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني، “حسين أمير عبد اللهيان”، اليوم الأربعاء، في العاصمة التركية أنقرة، إن تركيا رحّبت برغبة إيران في المشاركة بالاجتماع الثلاثي مع روسيا وسلطة الأسد، حسبما نقل موقع “TRT HABER” التركي.

اقرأ: تركيا تضع شروطاً للقاء أردوغان بالأسد.. ماهي؟


وأضاف “أوغلو”: “الطرف الروسي عرض عقد اجتماع على المستوى الفني للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية المحتمل”. وتابع: “لا مشكلة لدينا إطلاقاً في مشاركة أي دولة أو طرف بهذه المحادثات، ولا توجد لدينا أية ملاحظات على مشاركة إيران”. وأوضح الوزير التركي أن الأسبوع المقبل سيُرسل نائبه لحضور الاجتماع، مشيراً لحضور إيراني، ومؤكداً على إمكانية عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية في المرحلة المقبلة، عندما “يراه الجميع مناسباً”.
من جانبه، أبدى “عبد اللهيان” ترحيب بلاده بالمشاركة في إعادة العلاقات بين تركيا وسلطة الأسد، قائلاً، “نرحب أيضاً بعودة العلاقات التركية السورية، ونحن مهتمون بالعمل على حل سوء التفاهم بين سوريا وتركيا”، وفق وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا“. وأواخر الشهر الماضي، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف”، أن وزراء خارجية روسيا وتركيا يرتبون لعقد اجتماع ستشارك فيه إيران، ويشمل وزير خارجية سلطة الأسد.

تابعنا في فيسبوك


وسبق أن قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بحث مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري لمجموعة الـ20 في العاصمة الهندية نيودلهي.
وأضاف بيان الخارجية الروسية: “هناك اهتمام خاص موجه لعمل دول المنطقة المهتمة بتطبيع العلاقات التركية السورية، وهذا يجري بالتزامن مع بذل مزيد من الجهد المشترك للقضاء على التهديد الإرهابي”.
وفي بيان سابق، قالت وزارة الخارجية الروسية، إن الوزير سيرغي لافروف والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، بحثا مهام حشد المساعدة الدولية لتجاوز تداعيات الزلزال في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى