تقارير

ما سبب تراجع إنتاج الدواجن في سوريا.. وما صحة علاقته بالزلزال؟


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
دندندت تقارير إعلامية ومسؤولون موالون، مؤخراً، حول تراجع إنتاج “الدواجن” في مناطق سيطرة النظام، مرجعين السبب إلى الحالة العصبية التي أصابت “الدجاج” على خلفية الزلزال، في حين نفت تصريحات رسمية هذا اﻷمر جملةً وتفصيلاً.
وزعم مدير دواجن اللاذقية، التابع للنظام، أمجد أصلان، أن الحظائر ومستودعات العلف في المحافظة تأثرت بالزلزال الأخير وبالهزات الارتدادية من خلال وجود تصدعات شديدة في بعض منها.
ووفق مزاعم أصلان فإنه نتيجة الزلزال تم إحصاء نفوق حوالي 400 فرخة بياضة ما خفض نسبة الإنتاج 15 % عن الفترة السابقة.
ويناقض هذا التبرير ما صرح به في وقت سابق أمين سر غرفة زراعة دمشق وعضو لجنة مربي الدواجن محمد جنن، الذي نفى حدوث حالات عصبية عند الدجـاج تمنعه من البيض.
وبحسب جنن فإن سبب انخفاض الإنتاج هو ارتفاع سعر العلف وعدم الانتظام بالخطة العلفية فالمربي يلجأ لإطعام الدجاج الخبز اليابس أو الذرة من دون الصويا وهذا ما يؤدي إلى انخفاض الإنتاج وليس له علاقة بالموضوع النفسي.
ونشرت صحف ومواقع موالية، خبرًا مفاده أن الدجاج أصيب بحالات عصبية نتيجة الهزات الأرضية والزلزال الذي وقع في سوريا، ما أدى إلى نفوق عدد كبير منهم إضافة إلى أن هذا الخوف والهلع تسبب بتوقف الدجاج عن البيض.
وبحسب جنن فإن المحافظات (اللاذقية – حلب) ليس فيها أعداد كبيرة من المداجن فمعظم الاعتماد يكون على المداجن الموجودة في دمشق وريفها، حيث تشكل محافظة ريف دمشق 75% من طاقة إنتاج الدجاج البياض، أما تربية الدجاج المخصص للحوم ينتشر في حماه والساحل السوري، ولم تصل معلومات عن أضرار نتيجة الزلزال.
ويشار إلى أن النظام يسعى للاستثمار في الزلزال، وتجييره لفك العزلة الدولية عن نفسه، إضافة لتبريره الغلاء المعيشي الذي تمر به مناطق سيطرته.
ويشار إلى أن سعر كيلو الفروج المذبوح والمنظف بلغ 20 ألف ليرة سورية، أما سعر كيلو شرحات الدجاج 29 ألف ليرة سورية بينما سعر كيلو الدبوس 22 ألف ليرة سورية، وسعر كيلو الوردة 23 ألف ليرة سورية، بحسب آخر نشرة أسعار صادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام، في دمشق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى