أخبار

رداً على القصف الإسرائيلي.. إيران تزود نظام الأسد بمنظومة دفاع جوي

فريق التحرير |

أعلنت إيران عن استعدادها تزويد نظام الأسد بمنظومة صواريخ دفاع جوي من طراز “خرداد 15″، بهدف التصدّي لغارات الجو الإسرائيلية في سوريا.
وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الجمعة، أنه من المرجح أن تبيع إيران صواريخ أرض- جو لسوريا، لمساعدتها على تعزيز الدفاعات الجوية في مواجهة الضربات الجوية الإسرائيلية المتكررة، وفق مانقلته وكالة “رويترز“.
وأضاف التلفزيون أن “سوريا بحاجة إلى إعادة بناء شبكة دفاعها الجوي، وتطلب قنابل دقيقة لطائراتها المقاتلة
وفي تغريدة لوكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، اليوم الجمعة 24 من شباط، عبر “تويتر”، أرفقتها بمقطع مصور وصور للمنظومة الصاروخية، قالت، “قريبًا ستكون منظومة (خرداد 15) للدفاع الجوي الإيراني، الشبح الذي يلاحق سلاح الجو الإسرائيلي في سوريا، لأنها ستصبح بحوزة الجيش العربي السوري”، وفق وصفها.

اقرأ: 15 قتيلاً بقصف إسرائيلي لمواقع إيرانية في قلب دمشق
وبحسب وسائل إعلام إيرانية، فإن منظومة “خرداد 15” المعلن عنها في 2019، والمزودة بصواريخ طويلة المدى، صنعتها وزارة الدفاع الإيرانية، وقادرة على كشف ستة أهداف تقليدية تقع على مسافة تصل إلى 100 كيلومتر، وتعقبها والاشتباك معها، بينما يتقلص هذا المدى إلى 45 كيلومترًا بالنسبة للأهداف الخفية
ونقلت وكالة أنباء “تسنيم“، عن آشتياني حرصه على “تعزيز القاعدة الدفاعية السورية للحفاظ على الردع وتحسينه ضد التهديدات”، واعتبر وزير الدفاع الإيراني أن الرؤية الإيرانية للتعاون الدفاعي مع النظام “طويلة الأمد في المجالين الاستراتيجي والتكتيكي”.
وأشار آشتياني إلى أن الهجمات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية، تستوجب ضرورة استمرارية التشاور بين الطرفين.
ويأتي الإعلان عن منظومة الدفاع الجوية الإيرانية بعد استهداف غارة إسرائيلية مقرًا أمنيًا في حي كفرسوسة بالعاصمة دمشق، في 19 من شباط.

تابعنا في فيسبوك


وكشفت وكالة “رويترز”، في 22 من شباط، أن الهجوم الصاروخي جرى خلال اجتماع لمسؤولين إيرانيين لدفع برامج تطوير طائرات مسيّرة وقدرات صاروخية للنظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى