أخبار

“الجولاني” يطالب بمساعدات عاجلة لإدلب: يجب ألّا تمر عبر الأسد

طالب قائد “هيئة تحرير الشام” أبو محمد الجولاني المجتمع الدولي، وعلى رأسه الولايات المتحدة الأميركية، بتقديم المساعدات للمناطق المتضررة من الزلزال في شمال غربي سوريا.

وناشد، خلال تصريح لصحيفة غارديان” البريطانية، بتقديم 10 ملايين دولار كمساعدة عاجلة لمتضرري الزلزال، مشيراً إلى أن الأزمة الإنسانية في إدلب وصلت إلى مستويات حرجة.

وأضاف: “منذ الساعة الأولى للزلزال أرسلنا رسائل إلى الأمم المتحدة نطلب المساعدة (..) لسوء الحظ لم يصل أي دعم من فرق بحث أو إنقاذ، فضلاً عن عدم إرسال مساعدات لمجابهة الأزمة”.

وذكرت الصحيفة أن الكثيرين في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، بما في ذلك الجولاني، يقولون إنه لا يمكن الوثوق بنظام الأسد لتقديم المساعدات، وأن المساعدات الإنسانية يجب أن تمر عبر الشمال الغربي وإلى المناطق الأخرى المتضررة من الزلزال الذي خلّف ما يقدر بنحو 5.3 ملايين شخص بلا مأوى في سوريا.

وأشار الجولاني إلى أنه “يجب أن يشارك المجتمع الدولي في إعادة الإعمار”، فيما تساءلت الصحيفة عن الجهة التي قد تكون مستعدة للـ”الانخراط مع هيئة تحرير الشام” في الأمر.

ووفق تصريح الجولاني، فقد تواصل مسؤولون في “حكومة الإنقاذ” مع جهات دولية لطلب المساعدة، من دون تحديد الجهات أو ذكر تفاصيل إضافية.

تابعنا في فيسبوك

ورداً على سؤال حول ما إذا كان لدى “الهيئة” القدرة على رعاية أهالي إدلب، وهي المحافظة التي تضخمت بالنازحين داخلياً وكثير منهم نزحوا الآن مرة أخرى بسبب الزلزال، قال الجولاني: “لقد بلغت قدراتنا حدودها (..) قد فعلنا كل ما في وسعنا”.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى