أخبار

مئات القتلى والجرحى نتيجة زلزال مُدمِّر ضرب جنوب تركيا وسوريا

فريق التحرير |

شهدت مناطق عدّة في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر اليوم الإثنين، زلزالاً هو الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، مسبّباً كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف مئات الضحايا.
وبحسب مراكز عالمية للزلازل وأبحاث علوم الأرض، فإنّ زلزالاً بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، ضرب عدّة مدنٍ سوريّة في الشمال والغرب، كما ضرب عدّة مدنٍ تركية في الجنوب والوسط.


وقوة الزلزال المدمّر أجبرت السلطات التركية على رفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، في حين أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، أن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن نحو 111 شخصاً قُتلوا بينهم أطفال ونساء، فيما انهارت عشرات الأبنية وجُرح مئات في إحصائية أولية جراء الزلزال شمال سوريا.
وتضررت قرى ومدن في حلب وإدلب واللاذقية وحماة جرّاء الزلزال.
وقال الدفاع المدني السوري الذي يعمل في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة الاثنين، إن الزلزال القوي الذي هز تركيا وشمال سوريا خلّف عشرات الضحايا والناس العالقين تحت أنقاض المباني المنهارة في شمال غرب البلاد.
.
كما أدى الزلزال لانهيار أكثر من 30 منزلا في مدينة جنديرس بريف عفرين ومحاصرة العديد من المدنيين تحت الأنقاض.
في حين قالت وكالة أنباء النظام “سانا”: إن 100 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 200 في حلب وحماة واللاذقية من جراء زلزال تركيا.


وأعلن الدفاع المدني شمالي البلاد عن حالة الطوارئ، واصفا الزلزال بأنه “كارثة حقيقية في شمال غربي سوريا”، حيث أدى لوقوع عشرات الضحايا ومئات المصابين والعالقين تحت الأنقاض.
أما في تركيا ذكرت وكالة الأناضول أن زلزالا بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب قضاء بازارجيق بولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا، وبلغ عمق الزلزال 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.


وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ أنه اعتباراً من الساعة 06.30، فقد 76 شخصاً حياتهم وأصيب 440 شخصاً في الزلزال الذي بلغت قوته 7.4 درجة في منطقة بازارجيق في قهرمان مرعش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى