منوعات

مسجد (الاتحاد الكبير) في مدينة جامبي بجمهورية إندونيسيا الاتحادية.

أ.د فؤاد البنا

أكاديمي ورئيس منتدى الفكر الإسلامي
عرض مقالات الكاتب


يقع هذا المسجد في جالان ميورا بيونجو بوسط مدينة جامبي التي تعد عاصمة لمقاطعة تحمل نفس الاسم بجزيرة سومطرة، وهي ثاني أكبر الجزر الإندونيسية التي يزيد عددها عن ١٧ ألف جزيرة!
بدأ تشييد مسجد الاتحاد تبو الكبير بوضع حجر الأساس الأول له في عام ٢٠١٣م، ولم يمض عامان حتى كان المسجد جاهزا للصلاة رغم ضخامته، حيث جرى العمل بدأب شديد من قبل فرق البناء، وتم الافتتاح في مارس من عام ٢٠١٥م، وقد بلغت تكلفة البناء أكثر من ٦٠ مليار روبية إندونيسية!
يمتلك المسجد تصميما شديد الاختلاف عن المساجد في هذه البلاد التي تمتلك أنماطا متنوعة من البناء والطرز المعمارية والتجهيز الفني من الداخل، ويمكن القول بأنه نسيج وحده؛ بقبته البصلية الضخمة ومآذنه الأربع التي تتبوأ أركانه الأربعة وتنبثق بصورة منفصلة عن المبنى، بينما توجد ٤ مآذن صغيرة تتركز في الأركان الأربعة وتعد جزءا من المبنى!
تتكون كل مئذنة من المآذن الكبيرة من ٨ طوابق، وتملك نوافذ رأسية صممت بصورة متفردة على شكل أسهم !
ويمتلك المسجد فناء واسعا يشتمل على مساحات خضراء ومواقف واسعة للسيارات، ويؤدي وظائف جمة في حياة المجتمع المحلي بهذه المدينة الاستوائية الجميلة، ويوجد فناء آخر في الخلف أعد كمصلى إضافي حينما يشتد الزحام داخل المسجد في الأعياد والمناسبات الدينية الكبرى، وبذلك فإن المسجد يتسع لبضعة آلاف من المصلين من الرجال والنساء!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى