منوعات

مسجد (تون سون) في مدينة بانكوك عاصمة مملكة تايلاند

أ.د فؤاد البنا

أكاديمي ورئيس منتدى الفكر الإسلامي
عرض مقالات الكاتب


يقع هذا المسجد في أحد أحياء العاصمة التايلندية بانكوك، وهو من أقدم المساجد في تايلاند، بل وأقدم مساجد مدينة بانكوك التي تحتضن قرابة ٢٠٠ مسجدا، فقد بني في عهد حكم أيوثايا في القرن السابع عشر الميلادي، وبالتحديد سنة ١٦١٠م.
كان المسجد الأصلي صغيرا وأشبه بالمنزل، وتم تشييده من خشب الساج الذي بني حول المنصة والأسطح مع البلاط والطين، وكانت بنية المسجد مماثلة لتلك التي بنيت منها قاعة العبادة في الأديرة البوذية في تايلند!
وجرى تجديد المسجد في عام ١٩٥٤م وتم التركيز على استعادة النمط المعماري للمسجد القديم حتى يبقى عبق التأريخ يعطر الأجواء!

تابعنا في فيسبوك


أما المبنى الجديد فهو مشيد من الخرسانة المسلحة بعد أن تقادم المبنى إلى حد التهالك وصعب إنقاذ الهيكل القديم، وزرعت شجرة الصنوبر أمام بوابة جدار المسجد، وتم تغيير اسم المسجد من مسجد كدي ياي إلى مسجد تون صون.
يمتلك المسجد الكثير من الملامح الجمالية، ومنها الواجهة الحسنة التي تتوسطها بوابة بارزة وتعلوها قبة خضراء وكأنها تعلو برج من الأبراج!
ويحظى المبنى الداخلي بالعديد من هذه الملامح، وأهمها المنبر الذي سمي ميمبون، وعليه لوحة كبيرة مكتوبة بخط عربي رائع، وصورة من الكعبة المشرفة وخريطة توضح موقع المسجد من مكة المكرمة، وجميع هذه الأشكال وجدت في فترة الملك ثاكسين الكبير.
ويتزين المحراب بنقوش هندسية بديعة، ويمتلك الكثير من النوافذ الكبيرة التي تسمح بانسياب الضوء نحو الداخل بكثافة، ويزداد جمال النوافذ بسلسلتين من القمريات الأولى مقوسة والثانية مربعة!
وتوجد خارج المسجد مقبرة دفن فيها العديد من القادة والوجهاء المسلمين في تايلند؛ مما يؤكد قدم هذا المسجد ومكانته المميزة في مواجيد المسلمين التايلنديين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى