أخبار

رئيس “الموساد” السابق يكشف سبب استهداف منشأة أصفهان الإيرانية

فريق التحرير |

أوضح الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات إسرائيلي “الموساد”، جاني ياتوم، أن منشأة أصفهان الإيرانية، التي استهدفتها إسرائيل بطائرات مسيّرة، الأحد الماضي، تُنتج صواريخ فرط صوتية.
وكالة “الأناضول” نقلت عن إذاعة الجيش الإسرائيلي قول إن “ما يجعل المصنع الذي تعرّض للهجوم فريداً من نوعه، هو أنه وفقاً لوسائل الإعلام يتم فيه تطوير صواريخ تفوق سرعة الصوت”، مضيفاً أن “الصواريخ ستكون سريعة لدرجة أن أنظمة الدفاع الجوي للدول المتقدمة ستواجه صعوبة في ضربها”.

اقرأ: طائرات مسيرة تستهدف قوافل إيرانية شرقي سوريا


من جهتها نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن مسؤولين أميركيين، دون أن تسمهم، قولهم إن إسرائيل نفذت الهجوم، مشيرة إلى أن سبب الضربة “محاولة إيرانية لتطوير ربما بمساعدة روسية، سلاحاً يمكن أن يخترق الدفاع الجوي”.
ومساء أمس الإثنين، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل “رفعت مستوى الاستنفار والتأهب، بما في ذلك في الجولان السوري المحتل، خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة المنسوبة لها”.
وفجر الأحد الماضي، وقع انفجار قوي بمصنع عسكري قرب مدينة أصفهان بوسط إيران، وصفته طهران بأنه هجوم بطائرات مسيرة من مهاجمين غير معروفين.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار الذي وقع وسط تصاعد التوتر مع الغرب بسبب ملف إيران النووي، وتزويدها لروسيا بالأسلحة في حربها مع أوكرانيا إضافة إلى قمع مظاهرات مناهضة للحكومة مستمرة منذ أشهر.

تابعنا في فيسبوك


وأوضحت “مكان” أنّ الجيش الإسرائيلي “رفع درجة الاستنفار خشية انتقام إيراني، ومن بين السيناريوهات التي يجب أخذها بالحسبان، إطلاق مسيّرات أو قذائف صاروخية أو صواريخ من اليمن أو سوريا أو العراق، والمسيرات الانتحارية هي من بين الاحتمالات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى