ثقافة وأدب

سوريا تودِّع آخر فرسان الشعر في العصر الحديث.. “شوقي بغدادي”

باسل المحمد-مدير الأخبار

عن عمر ناهز الـ95 عاماً قضاها في خدمة الثقافة السورية وتكوين ملامحها المعاصرة، رحل الشاعر السوري شوقي البغدادي، الذي يعد من أواخر رواد الشعر في سوريا.
وقد نعى العديد من الشخصيات الأدبية والثقافية الشاعر والكاتب المبدع الأستاذ شوقي بغدادي ، أحد أهم الرموز والأسماء الشعرية في سوريا والعالم العربي في العصر الحديث ، بعد حياة مليئة بالأدب والإبداع ، والتفرد في جماليات النص الشعري.

سيرته
وُلد بغدادي في بانياس، المدينة السورية الواقعة على ساحل المتوسط، في 26 تموز/ يوليو 1928، وتدرّج في تحصيله العلمي بين مدارس اللاذقية وطرابلس في لبنان، قبل أن يكمل تعليمه الجامعي في دمشق متحصّلاً من جامعتها على إجازتين واحدة في اللغة العربية وأُخرى في التربية عام 1951. وهو الذي ارتبط بدمشق في ما بعد راصداً مراحل تخريبها العمراني والسياسي وصولاً إلى مآسي العقد الأخير.
كانت مساهمته الأُولى في المشهد الثقافي السوري من خلال مشاركته في تأسيس “رابطة الكتاب السوريين” عام 1951، إلى جانب حنا مينة وحسيب ومواهب كيالي وصلاح دهني وفاتح المدرس وليان ديراني وشحادة الخوري وسعيد حورانية، قبل أن تحمل الرابطة لاحقاً اسم “اتحاد الكتّاب العرب” – وقبل أن يصير هذا الاتحاد بعد عقود جهازاً بيروقراطياً كسيحاً في خدمة الديكتاتوريات وأبعد ما يكون عن الكتابة والكتّاب.

تابعنا في فيسبوك

مواقفه السياسية
شارك في الأنشطة السياسية المناهضة لأنظمة القمع والمخابرات، وتعرض للاعتقال عام 1959 في زمن الوحدة بين سوريا ومصر، حيث قضى 9 أشهر داخل سجن المزة، ليعود بعدها إلى عمله في تدريس اللغة العربية في ثانويات دمشق، ومتابعة نشاطه السياسي.
لم يغادر الراحل دمشق بالرغم من الظروف التي عاشتها من جراء الحرب الدموية التي شنها نظام الأسد على السوريين بعد انطلاق الثورة السورية التي ناصرها منذ أيامها الأولى. كما شارك في دعم رابطة الكتاب السوريين التي انطلقت بعد الثورة (2012)، وكان عضواً فيها.
إلى جانب ذلك تميزت تجربة الأديب الشاعر شوقي بغدادي، بانحيازه لقضايا الفقراء والمظلومين من أبناء أمته. مثلما كان منحازاً إلى قضاياها المصيرية ومنها قضية فلسطين، التي سخَّر لها قسماً من انتاجه الشعري. من ذلك ما قاله في قصيدته “زهرة حقول الموت”:
هم وأدوا البذرة في التربة
وارتاحوا في صمت النكبة
لهم سمحوا للأرض الخصبة
أن تلفظ قشرتها الصلبة
كي تنعش قلبا مدفونا
وتفجر عينا منصبة
والآن سيشكو منتصر
أن الإكليل قضى نحبه
فالغارُ ذوى
والزرع زكا
والتائه قد ألقى دربه


أبرز أعماله:
أصدر الراحل العديد من الأعمال الشعرية، من بينها: “أكثر من قلب واحد” 1955، لكل حب قصة” 1962، “أشعار لا تحب” 1968، “صوت بحجم الفم” 1974، “بين الوسادة والعنق” 1974، “ليلى بلا عشاق” 1979، “قصص شعرية قصيرة جداً” 1981، “من كل بستان” – مجموعة مختارات شعرية 1982، “عودة الطفل الجميل” 1985″، رؤيا يوحنا الدمشقي” 1991، “شيء يخص الروح” 1996، “البحث عن دمشق” 2003، “ديوان الفرح” 2010، “بعد فوات الأوان” 2021.
بالإضافة إلى قصائد وجهها لأطفال، كمجموعة ” عصفور الجنة”، و”حكايات وأناشيد للأطفال” 1982، و“القمر فوق السطوح” 1984.


شوقي واستمرار الإبداع
لم تقهر سنوات العمر الطويلة قامة شوقي بغدادي و لم تمنعه وهو في الثالثة والتسعين من إصدار ديوانه الشعري في دمشق.


و جاء في قصيدته “بعد فوات الأوان” التي منحت الديوان عنوانها: “سأعتذر الآن، بعد فوات الأوان، أنا لم أجدد حقولي، ولم أتفق والزمان، وحين عشقت النساء وكنت صغيرا، تركت حصاني ولم أك ممن يجيدون ركب الحصان، كبرت على ظهر قافلة صنعت شاعرا ورمت آخر فتخيلت عندئذ أنني حامل الصولجان.”
“كنت أزرع قمحا، وأحصد في مطلع الصيف حب الزؤان، فإذا عانقتني الصبايا، يخففن عني، شعرت بأن حصادي، مازال يكسب كل الرهان.”
ومنه أيضاً قصيدته بعنوان طاعتذار غير متأخر”

في غابتي
وأنا أفتشّ عن غزالي
هبّت روائحهُ
ومن كلّ الجهات أتت
وحين عجزتُ أنجدني خيالي
أبصرته يَرعى
وحين لمستُهُ فرَّ الحريرُ
وذابَ لحمٌ خائفٌ
فقنعت أن أصابعي مسحورة أبداً
بغمز رشاقةٍ هربتْ
وذوبِ نعومةٍ غاضتْ
وطَيفِ جَمالِ.


الجوائز التي نالها
في حياة بغدادي العديد من الجوائز والتكريمات منها الجائزة الأولى للشعر والقصة القصيرة من مجلة النقاد الدمشقية والجائزة الأولى للأناشيد الوطنية، وجائزة اتحاد الكتاب العرب لأحسن مجموعة شعرية عام 1981 وجائزة البابطين للإبداع الشعري عام 1998 وجائزة أحمد شوقي للإبداع الشعري من اتحاد كتاب مصر عام 2021 كما كرم من قبل العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى