أخبار

أمريكا تتجه لإحلال “مجالس عسكرية عربية” مكان “قسد” على الحدود التركية

قالت مصادر في واشنطن إن الولايات المتحدة تتجه للموافقة على إرغام قوات “قسد” الكردية، على الانسحاب من بعض المناطق الحدودية مع تركيا، وإحلال مجالس عسكرية من المكون العربي مكانها.

وأوضحت المصادر لموقع “تلفزيون سوريا”، إن واشنطن وافقت على إبعاد الشخصيات المطلوبة لتركيا، وعرضت فكرة جمع الأسلحة التي تهدد الأراضي التركية، والتحفظ عليها أمريكياً.

وأشارت إلى أن واشنطن ليست منفتحة على فكرة مشاركة تركية مباشرة في هيكلة القوات التي ستحل مكان “قسد”، كما أنها لا تنظر بإيجابية لمسألة تعديل اتفاق أضنة، بما يوسع من صلاحيات الجيش التركي في مكافحة الإرهاب لتشمل 32 كيلومتراً داخل سوريا.

ولفتت إلى أن أنقرة أبلغت واشنطن برغبتها في تخصيص مبعوث أمريكي خاص في سوريا، لضمان زيادة اهتمام الولايات المتحدة بالملف السوري، ولتخفيف سطوة مسؤول مجلس الأمن القومي الأمريكي بريت ماكغورك على سياسات واشنطن المتعلقة بسوريا، كونه يعتبر من أهم داعمي “قسد”.

ونبهت إلى أن المسؤولين الأتراك أكدت لنظرائهم الأمريكيين، أن خطوات التطبيع تجاه النظام السوري لا تهدف إلى إعطائه الشرعية، وإنما محاولة البحث عن حلول للملفات العالقة التي تؤرق أنقرة.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى