أخبار عاجلة

عملية قص “تكميم” المعدة.. طبيعتها، فوائدها، خطورتها.. مع الدكتور صهيب هويدي

باسل المحمد

مدير الأخبار – رسالة بوست
عرض مقالات الكاتب


أثارت وفاة ابن الفنان السوري جورج وسف نتيجة مضاعفات عملية قص المعدة تساؤلات كثيرة حول ماهية هذه العملية وطبيعتها، ومدى خطورتها، إلى غير ذلك من التساؤلات.
بداية لا بد أن نشير إلى أن عملية التكميم هذه تعتبر الحل الأمثل لمن عانوا كثيرًا من الفشل في إنقاص الوزن الزائد عن طريق الرياضة،أو عن طرق التنحيف التقليدية، إذ فتحت هذه العملية طريقاً جديداً ومتطوراً لتحقيق حلم كان يراود الكثيرين وهو النزول في الوزن والوصول للوزن المثالي، مما يعني التخلص من الأمراض المرافقة للسُمنة مثل الضغط والسكري.
فيا ترى ما طبيعة هذه العملية، وما طريقة إجراؤها؟ وما فوائدها بالنسبة للمرضى؟ وهل هناك آثار جانبية لها؟ هذه الأسئلة وغيرها من الاستفسارات حول هذه العملية يجيب عنها الطبيب د. صهيب الهويدي، المختص بالجراحة العامة.

د. صهيب هويدي… طبيب جراحة عامة


ما معنى تكميم المعدة؟
سميت كذلك لأن المعدة تُقص ويبقى منها شكل (الكم) وهي ترجمة لكلمة ” Sleev” وتعني الكم بالإنجليزية. هدف هذه العملية هو إنقاص الوزن .
متى يمكن إجراء عملية التكميم؟
هي ليست شرط أن يقوم بها كل شخص بدين، أو يشعر أنه يعاني من وزن زائد، إذ أن هناك معايير طبية للقيام بهذا الأمر أهمها:
-كتلة الجسم الوسطية (BMİ) هذا معيار طبي يؤخذ على ضوء الطول والوزن، هذا المعيار يجب أن يكون بشكل طبيعي بين 19 والـ24 درجة ، كل شخص تكون كتلته تحت الـ 19 يكون عنده نقص وزن، وكل شخص كتلته فوق الـ 24 يكون عنده زيادة وزن.
بالنسبة لعملية التكميم يجب أن تكون كتلة الشخص فوق الـ30 درجة، إذ تُعتبر هذه الحالة مهيأة للقيام بهذه العملية، أما إذا كان الوزن تحت الـ 30 فهناك إجراءات أخرى يمكن القيام بها غير عملية التكميم؛ كبالون المعدة وبوتكس المعدة.


كيف تتم العملية؟
تتم العملية بالمنظار أي بالتخدير العام، حيث يتم إجراء 5 ثقوب في البطن على شكل نصف حلقة ومن خلال هذه الثقوب يتم أولاً يتم قص 70 بالمية من المعدة باستخدام أداة خاصة يُركب عليها ما يسمى بـ(الخراطيش) وهي تقوم بالقص والتدبيس أي الخياطة والتخثير بنفس الوقت.
بعد أن ينهي الجراح عملية القص يتم اختبار الزرقة للتأكد من عدم وجود تسريب بخط القص وبعد خلاص العملية يبقى المريض 3 أيام في المشفى للمتابعة وبدء إعطاء السواء بشكل، تدريجي للتأكد من نجاح العملية وسلامة المعدة والجهاز الهضمي عند المريض.

ما مدى خطورتها؟
عملية قصة المعدة عملية آمنة بنسبة كبيرة جداً، إذ أن نسبة الخطورة فيها ضعيفة، تشابه نسبة خطورة أي عمل جراحي آخر، نسبة الألم فيها قليل لأنها عملية تنظيرية لا يوجد فيها شق أو فتح للبط، يعني المريض فقط أول يوم يشعر بألم خفيف، ثاني يوم يزول الألم بنسبة كبيرة، وبعدها يبدأ المريض يعاني من أعراض تسمى (أعراض المعدة الجديدة).
ويُعد “النزف” من الأمور الخطرة التي قد يرافق ، وهذا طبيعي لأنه هذا الاختلاط يكوم مرافق لأي عمل جراحي ، أما الاختلاط الخاص بهذه العملية فهو اختلاط “التسريب” من مكان القص، وهذا قد يحدث لكنه نادر جداً، يتم اختبار عدم وجوده عن طريق باختبار تسريب، يُسمى (زرقة الميتيلين) بعد إنهاء القص مباشرة ، وبعدها يتم إعطاء هذه (الزرقة) فموياً في اليوم الثالث من العملية ، لكن حتى إذا حدث هذا الأمر فيتم تداركه بشكل سهل.


أعراض بعد العملية:
المريض بعد تخريجه من المشفى يتم وضع برنامج غذائي له مثل السوائل والطعام المخلوط ، ثم الطعام بشكل عام.
المريض يعاني خلال أول أسبوع أسبوعين من أعراض المعدة الجديدة، إذ نقول للمريض أنت أصبح لديك “معدة جديدة” كمعدة الطفل الصغير، إذ أن الطفل الصغير لايستطيع أن يأكل مباشرة يجب أن تبدأ بالسوائل والطعام المخلوط ثم الممضوغ جيداً.
ربما يشعر بأول أسبوع بآلام في المعدة وغثيان واضطراب وإقياء، لكن هذا الأمر يزول خلال فترة قصيرة.
ما هو العمر المناسب لإجراء هذه العملية؟
-عملية قص المعدة يتم إجراءها فوق سن 18 سنة، والحد الأعضمي للخمسين سنة، أما فوق الخمسين فهناك حالات خاصة جداً جداً، مثل : الوزن الزائد جداً، المريض قد يعاني ألم في المفاصل، وإذا لم يكن هناك موانع مثل الضغط والسكري.


فوائدها:
تساعد هذه العملية على إنقاص الوزن، وتساعد على تقليل أعراض مرضى السكري وهذا أمر هام جداً ، طبعاً نحن لانقول شفاء بشكل تام، ولكن الأغلب يصبح عندهم راحة كبيرة، وحتى انخفاض بمعلات سكر الدم التي كانت غير مُسيطر عليها قبل هذه العملية.


تكلفتها:
تختلف تكلفة هذه العملية بين طبيب وطبيب آخر، إلا أنها في الغالب تتراوح بين أسعارها بين 1500 و 2000 دولار أمريكي.


ما أسباب ارتفاع تكاليف هذه العملية؟
يعود ارتفاع التكاليف إلى غلاء الأدوات المستخدمة فيها، مثل أدوات القص التي تُسمى (الطبنجة) ، والخراطيش وغيرها من الأدوات هي تستعمل لمرة واحدة ، أي لاتستعمل لمريض آخر وهي غالية جداً ، وهي غالبة تكون مستوردة من الشركات الأمريكية مثل (إيكتون- جونسون آند جونسون) أو الشركات الصينية أو الألمانية، ويتم استيرادها بالدولار أو اليورو وهذه هو سر غلاء هذه العملية. ويضاف إلى ذلك أيضاً ارتفاع تكاليف المشافي وتجهيزاتها الخاصة بهذه العملية.

حالة ابن جورج وسوف
-وفي نهاية الحوار أوضح الدكتور “الهويدي” أن وفاة ابن جورج وسوف لم تذكر تفاصيلها بشكل واضح بعد، إذ اقتصرت الأقوال أن سبب الوفاة كان بعد إجرائه لعملية “قص معدة”، وهنا يشير الدكتور “هويدي” أن أي عمل جراحي ممكن أن يرافقه حالات نزف واختلاط، وهنا يذكر أن أحد المرضى توفى بسبب نزف بعد عملية فتق، ولكن بالنسبة لعملية القص تكون حالات نادرة جداً، ويتم السيطرة عليها غالباً، ويردف “هويدي” أن المستغرب في حالة وديع ابن جورج وسوف أنه أجرى هذه العملية في مشفى الجامعة الأمريكية في لبنان وهو أرقى مشفى بالشرق الأوسط، وأنه ما زال شاباً لا يعاني من أمراض الضغط أو غيرها، ولكن بالنهاية هذا قدره.
وفي هذا السياق يشير الدكتور “هويدي” أنه لم تحصل معه أو مع أحد من زملائه العرب في تركيا أي حالة وفاة نتيجة هذه العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

مع تزايد الإصابات.. مافرص توفر لقاح (الكوليرا) في الشمال السوري؟

وكالات| يأخذ انتشار “الكوليرا” منحى تصاعدياً في عموم الأراضي السوري منذ أيام، مع ارتفاع عدد …