أخبار عاجلة
The body of a drowned migrant floats in the sea near the coast of Fuerteventura, one of Spain's Canary Islands January 18, 2004. Authorities do not see a link between the men's death and an accident at sea on January 16 that drowned at least 16 migrants. REUTERS/Juan Medina Pictures of the month January 2004 FR05070011

بالشنكليش والخمر وبالبيجاما الرياضية.. طرق موت الشعراء؟

أحمد عبد الحميد|

الموت سر من أسرار الخالق، والمنايا كخبط ناقة عشواء من تصب تمته ومن تخطأ يعمر فيهرم..

لا أحد يعرف متى يكون الموت ، ومن يختار، وعلى أي أرض يكون، فلطرق الموت أسرار وحكايات وغرائب.

في القديم كان الموت طرق تقليدية، من الشعراء من انتحر بشرب الخمر صرفًا، ومنهم من قتل بقصيدة، ومنهم من مات بساحات الوغى، ومنهم من مات مسموما ومنهم ومنهم، لكن في العصر الحديث اختلفت الأقدار والأمكنة.

‏الشاعر الأمير عادل أرسلان ( شقيق شكيب أرسلان ) كان يريد الذهاب ليعزي بأحد أصحابه فعزي به.
نعم كان في طريقه للعزاء بأحد الأشخاص، لكن الموت كان له بالمرصاد حيث قُبض على باب قصره بسكتة قلبية، ونقل العزاء من بيت صديقه لبيته.

علي الجارم شاعر ونحوي نحرير وإن لم يُلتفت إليه كشاعر كما التفت إليه كنحوي ولغوي.
وشاعرنا هذا كان يستمع لقصيدة رثاء في حفل تأبين صديقه النقراشي باشا، وكان الذي يلقي القصيدة ابن الجارم وعندما وصل ابن الجارم في قصيدته إلى هذا البيت:

نم هادئا إن الغراس وريفة
تُزهى بأكرم تربة وقطاف

نام علي الجارم نومته الأخيرة عام 1949 وسط ذهول كبير من الحضور.

الشاعر اللبناني “خليل حاوي” حاول الانتحار أكثر من مرة، فحاول مرة الانتحار بالقرب من بالوعة المطبخ ليسيل دمه فيها ولا تتعب أمه في التنظيف، وفي المرة الأخيرة نجح حيث أطلق على نفسه النار عام 1982 غداة دخول الجيش الإسرائيلي للبنان.
وكان يحمل بين جنبيه روحاً مُعذبة منذ الصغر ربما كان سببها ضرب الكاهن له في صغره فحقد عليه وعلى المجتمع وحتى على نفسه..

الشاعر المصري صالح الشرنوبي مات بطريقة غريبة،
كان يجلس على سكة القطار فصدمه القطار في قريته صباحا، ضرب رأسه، وطيح بجذعه بعيداً، وترك رجليه مبتورتين. ويقال أنه كان يعاني من أمراض نفسية وربما كان موته انتحارا..

الشاعر المصري أحمد العاصي عام 1930م مات بطريقة عجيبة، حيث سكب على فراشه مادة كيماوية فما زالت تأكل جسده وفراشه حتى وجدوه متفحما متلاشيا.

ومثله الشاعر السوري عبد الباسط الصوفي انتحر ببيجاما رياضية، كان قد أرسلته الدولة السورية إلى غينيا فحاول الإنتحار عدة مرات بسبب الكآبة وأمراض نفسية أخرى، آخرها محاولة شنق نفسه بالبيجاما ونجح عام 1960.

الأديب اللغوي أحمد رضا العاملي، صاحب الكتاب الشهير معجم “متن اللغة” توفي بحادثة غريبة حيث أصابه حجر طائش في مظاهرة انتخابية فحمل إلى بيته ولم يصل إليه حتى فارق الحياة.

الشاعر الدكتور إبراهيم ناجي ( صاحب الأطلال ) التي غنتها أم كلثوم.
كثير من أشعاره جُمعت من روشتات الدواء التي كان يكتبها للمرضى خاصة النساء منهن.
وسُئل مرة عن فنانة أحبها ثم افترقا، فقال: هي قصة اثنين، رجل وامرأة تحابا ثم افترقا هي أصبحت أطلالَ جسد وهو أصبح أطلال روح) ، وكان كريماً عطوفاً ولم يكن يأخذ أجرةً من المرضى الفقراء بل كان يشتري لهم الدواء أيضاً وقد ضاقت أحواله آخر عمره وتنكر له الأصدقاء وأهمل مرض السُكري.
«من عجائب المصادفات أنه قبل وفاته وصف فى مقالاته موت ستالين «رئيس الاتحاد السوفيتي»، وموت زكي مبارك الأديب والشاعر الذى توفي يوم 23 يناير 1952، ثم مات في عيادته وهو واضع سماعته على صدر المريض يسمع دقات قلبه. مات جالسًا والمريض ينتظر..

الشاعر اللبناني الكبير، إلياس أبو شبكة، تفتقت أزهار شاعريته بسبب حادثة أليمة مرت به في سن المراهقة حيث قتل اللصوص في مصر والده وسرقوا الثروة فتأثر وأصبح شاعراً، وكان في حياته غريب الأطوار كثير النسيان حتى أنه ينسى أنه تناول طعام العشاء فيطلبه فتقول له زوجته: لقد تعشيت، فيقول: لقد نسيت، عدم المؤاخذة.
توفي شاباً على إثر تناول جبنة ( شنكليش ) مسموم استخدمه مع خمر شربه، فأحدث تسمما بالدم ومات بعد أيام..

نعم.. تعددت طرق الموت وأسبابه وأزمانه وأمكانه،

ف كل ابن أنثى وإن طالت سلامته
يوما على آلة حدباء محمول
كما يقول الشاعر..
ونسأل الله حسن الختام..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

لو أنكَ..

عالية محمد علي شاعرة عراقية لو أنك أبطأت قليلاً خُطاكْوتوقفت لبرهة قبل الحدودوألتفتَّ …