منوعات

مسجد (كوستيانتينيفكا) في مدينة دونيستك بجمهورية أوكرانيا.

أ.د فؤاد البنا

أكاديمي ورئيس منتدى الفكر الإسلامي
عرض مقالات الكاتب


 
يوجد هذا المسجد في منطقة كوستيانتينيفكا بمدينة دونيتسك، وهي واحدة من المدن التسع التي توجد فيها مساجد على مستوى أوكرانيا، لكنها صارت اليوم محتلة من قبل الروس!
جرى تشييد هذا المسجد في عام ٢٠١١م، وقد أسهمت ٣ جهات في بنائه، وهي: الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا، وجمعية عموم الأوكرانيين للمنظمات الاجتماعية، والمؤسسة الخيرية الكويتية منابت الخير، بجانب المجتمع المحلي.
تم تصميم المسجد بطريقة تجمع بين الأصالة والمعاصرة، وهو ليس كبيراً، حيث يتسع مصلاه لحوالي ٣٥٠ شخصاً لكنه يحتضن في طابقيه بعض الأقسام التعليمية التي يجري فيها الترقي بأفهام الجيل الجديد عن الإسلام بقرآنه وسنة نبيه وبعقيدته وشريعته وبقيمه وأخلاقه!

تابعنا في فيسبوك

ومهما يكن حجم المسجد فإنه جميل وأنيق للغاية؛ حيث يتزين بقبة ذهبية كبيرة ورائعة، إذ يبلغ قطرها ٦ أمتار وارتفاعها ٥ أمتار، ويزدان بمئذنتين جذابتين تنبثقان من جانب البوابة!
يعد هذا المسجد مركزاً مهماً ليس للحياة الروحية فحسب ولكن للحياة الاجتماعية والثقافية أيضاً، وللأسف فقد تعرض لعدد من الأضرار أثناء هذه الحرب، وبالتحديد في مارس ٢٠٢٢م حيث انغرس مقذوف في سقفه وتحطمت نوافذه كما توضح الصور وقد اتهمت أوكرانيا روسيا بالقيام بهذا الهجوم، لكن الأقلية المسلمة ستتجاوز محنتها كما فعلت من قبل وتعيد مسجدها إلى أحسن مما كان عليه من قبل!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى