تقارير

أردوغان يربط عودة اللاجئين السوريين بتطور الاتصالات مع النظام

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى بلادهم سيرتفع كلما أتت الاتصالات الدبلوماسية التي تجريها تركيا مع روسيا وسوريا بثمارها.
وأضاف أردوغان، اليوم الأربعاء، 11 من كانون الثاني، إن 500 ألف لاجئ سوري عادوا إلى الأماكن التي حوّلتها تركيا إلى مناطق آمنة، وذلك في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الدولي لأمناء المظالم، في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول“.
تصريحات الرئيس التركي، تزامنت مع الحديث عن موعد محتمل للقاء وزراء خارجية تركيا ورسيا والنظام السوري.
وذكرت وكالة “رويترز” للأنباء، اليوم الأربعاء، أن تركيا وروسيا والنظام السوري يهدفون لتحديد موعد اجتماع وزراء الخارجية قبل منتصف الأسبوع المقبل، رغم عدم تحديد المكان والموعد بدقة بعد.
ونقلت الوكالة عن مسؤول تركي (لم تسمه)، أن الاجتماع يمكن أن يُعقد بعد لقاء وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ونظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، في الولايات المتحدة في 18 من كانون الثاني الحالي.
وتتواصل المشاورات والمناقشات دون تحديد الموعد بدقة، لكن دون مشكلات تعيق الاجتماع، إذ يجري العمل على مسألة التوقيت فقط، وفق المسؤول.
ويأتي التصريح التركي في وقت تتصاعد به التكهنات حول موعد اللقاء الوزاري الثلاثي المرتقب، إذ نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” الأحد الماضي، حديثًا عن عقد اللقاء في موسكو يوم الأربعاء (أي اليوم)، مشيرة إلى جهود لترتيب مشاركة وزير الخارجية الإماراتي.
كما تحدثت “النهار العربي“، في 7 من كانون الثاني، عن احتمالية استضافة أبو ظبي للقاء الوزاري، مستندة إلى مكالمة وزيري خارجية تركيا والإمارات، التي سبقت زيارة الأخير إلى دمشق بيوم واحد.
وتتعارض هذه الروايات مع جدول أعمال وزير الخارجية التركي الذي يجري جولة أفريقية بدأها الأحد الماضي، وتستمر حتى 14 من كانون الثاني الحالي، وتشمل جنوب إفريقيا ورواندا والغابون وساو تومي وبرينسيبي.


“إحلال السلام”
في 5 من كانون الثاني الحالي، قال الرئيس التركي، خلال اجتماع لحزب “العدالة والتنمية”، إن وزراء الخارجية للدول الثلاث سيجتمعون بصيغة ثلاثية، وإن الزعماء سيجتمعون بعد ذلك وفقًا للتطورات، مشددًا على أن الهدف تحقيق الطمأنينة والهدوء وإحلال السلام في المنطقة، بحسب “الأناضول“.
من جانبه، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، على هامش اجتماع لطلاب الدراسات العليا نظمته مؤسسة “نشر العلوم”، أن الخطوات الملموسة التي يتعيّن اتخاذها من الآن فصاعدًا في هذا السياق، ستحدد مسار العملية، وفق ما نقلته وسائل إعلام تركية، منها صحيفة “حرييت“.
وبلغ عدد السوريين في تركيا، المسجلين ضمن “الحماية المؤقتة”، ثلاثة ملايين و488 ألفًا و373 لاجئًا سوريًا، وفق إحصائية صادرة عن دائرة الهجرة التركية، في 31 من كانون الأول 2022.

عنب بلدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى