تقارير

للمرة الثانية: دون إعلانٍ رسمي رفع أسعار جمركة الموبايلات في سوريا!


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
رفعت حكومة النظام، أسعار جمركة الموبايلات، للمرة الثانية دون إعلان رسمي.
ويؤكد بعض من تحدثوا لرسالة أنهم تفاجؤوا بارتفاع أجور جمركة الموبايلات بنسبة تراوح بين 30 – 40% ودون إعلان رسمي.
يذكر أن مصدراً في وزارة الاتصالات التابعة للنظام، نفى في وقت سابق صحة الأخبار المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي حول صدور أسعار جديدة لجمركة الموبايلات في سوريا، وزعم أن تعديل أجور جمركة الموبايلات يعود الى وزارة المالية، وهو يصدر بموجب مرسوم، ولا علاقة للهيئة الناظمة للاتصالات بتعديلها.
ومن المرجح أن ترتفع الجمركة بعد نهاية يوم 18 كانون الثاني/يناير الجاري، وفق الرسالة التي وصلت مستخدمي الموبايلات غير المجمركة.
ويرى أحد أصحاب الموبايلات، في حديثه لرسالة، أن تعديل الجمركة مرتبط برفع سعر الدوﻻر رسميا من طرف مصرف سوريا المركزي، حيث حدد سعره بـ 4500 ل.س.
وتعتبر هذه المرة الثانية التي يتم فيها رفع جمركة الموبايلات دون إعلان رسمي، حيث تم رفع أجورها في المرة الأولى خلال شهر أيلول/سبتمبر 2022.
وكانت رفعت وزارة المالية التابعة للنظام، الرسوم الجمركية على الموبايلات المستوردة من 20% إلى 30%، في تشرين الثاني 2021، بعد تعديل سابق للأسعار الاسترشادية لأجهزة الموبايل.
يذكر أنه تم في وقت سابق، تحديد أربع شرائح للأسعار الاسترشادية لأجهزة الجوالات، الشريحة الأولى والدنيا بسعر استرشادي 50 دولاراً، والشريحة الثانية بسعر استرشادي 120 دولاراً، والشريحة الثالثة 210 دولارات، والرابعة 270 دولاراً، وبذرك تكون الشرائح للأسعار الاسترشادية توزعت على 4 شرائح بدلاً من شريحتين كما كان معمولاً به قبل ذلك.
وعلى سبيل المثال؛ ارتفعت جمركة جهاز شاومي نوت 11 برو إلى 728832 ألف ليرة سورية بعد أن كانت 400 ألف ل.س.
أمّا جمركة موبايل آيفون 12 برو ماكس فبلغت 5 ملايين و890 ألف ل.س في حين كانت 4 ملايين و125 ألف ل.س.
وأصبحت جمركة موبايل آيفون 13 برو ماكس 7 ملايين ل.س في حين كانت بحدود 5 ملايين ل.س.
ويشار إلى أن “أجور التصريح” هي؛ مبالغ يجب دفعها في حال اقتنى الشخص جهاز من خارج سوريا، فيكون ملزم بالتصريح عنه ودفع الرسوم الجمركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى