أخبار

المعارضة التركية تؤيد إجراء انتخابات مبكرة في نيسان القادم

فريق التحرير |

أكد زعماء 6 من أحزاب المعارضة التركية، أنهم توافقوا خلال الاجتماع العاشر للطاولة السداسية، والتي تضم أكبر أحزاب المعارضة في تركيا على خريطة طريق المرحلة الانتقالية في حال فوز المعارضة في الانتخابات المقبلة وتوليها الحكم، وأنها اتفقت أيضاً على البرنامج الحكومي المشترك، مؤكدين أنهم يدعمون إجراء انتخابات مبكرة قبل 6 نيسان المقبل.
وضم الاجتماع كلاً من زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كلتيشدار أوغلو، وزعيمة الحزب الجيد ميرال أكشنر، ورئيس حزب السعادة تمل قره موللا أوغلو، ورئيس حزب دواء علي باباجان، ورئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو، ورئيس الحزب الديمقراطي غولتكين أويصال.

اقرأ: المعارضة التركية تطالب بشار الأسد بعدم لقاء أردوغان مقابل 3 عروض


وبحسب البيان فقد تناول المجتمعون قضايا عديدة تهم الشارع التركي، وكان من أبرزها الحديث عن خريطة تطبيق الانتقال السياسي للنظام البرلماني المعزز، وأنها بدأت في الاستشارات في ما يتعلق بالمرشح الرئاسي للمعارضة.
وأفاد البيان بأن “زعماء الطاولة السداسية توصلوا إلى مرحلة مهمة في ما يتعلق بالخطوات الملموسة لتعاونهم في مسألتين مهمتين، فضلا عن تشكيل برنامج زمني لمسائل أخرى”.


وأردف أنه “تم التوافق على خريطة طريق المرحلة الانتقالية، ونص السياسات المشتركة، على أن يتم الكشف عن تفاصيلها في مؤتمر صحافي بنهاية الشهر الجاري، وبذلك تم الاتفاق على عدة قضايا تتعلق بالمبادئ الأساسية والأهداف المشتركة والنظام البرلماني وأمن الانتخابات”.
وتحدث زعماء المعارضة عن توافقهم على خطوات المرحلة المقبلة، والتي تتضمن “التركيز على أمن الانتخابات وحساب جميع الأصوات وضمانها، وتشكيل لجنة مشتركة من رؤساء الأحزاب من أجل تناول مسألة الانتخابات البرلمانية، وإعداد القوائم المشتركة لتحقيق الأغلبية الكافية في البرلمان”.

وفي ما يتعلق بالمناقشات المرتبطة بتقريب موعد الانتخابات عن موعدها المحدد في 18 حزيران المقبل، قال الزعماء في بيانهم إن “المعارضة لن تدعم أي قرار في البرلمان بالذهاب إلى الانتخابات المبكرة وفق القانون الانتخابي الجديد، فيما هي مستعدة لدعم الذهاب للانتخابات المبكرة وفق القانون الذي طبق في العام 2018، وهذا يعني أن أي انتخابات تجرى قبل 6 نيسان المقبل سيتم دعمها”.

تابعنا في فيسبوك


ويتطلب إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة قراراً بأغلبية 360 نائباً في البرلمان من أصل 600 يشكلون أعضاءه، وهو ما لا تمتلكه الحكومة ولا المعارضة، فيما الطريق الثاني للانتخابات المبكرة هو حل البرلمان من قبل الرئيس واتخاذه قراراً بذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى