أخبار

انتشال جثتين وإنقاذ العشرات بعد غرق مركب قبالة السواحل اللبنانية

فريق التحرير |

أفاد الجيش اللبناني، السبت، مصرع شخصين وإنقاذ 232 آخرين إثر غرق قارب هجرة غير نظامية شمالي البلاد.

وقال الجيش في بيان، إن “قواته البحرية أنقذت بالتعاون مع اليونيفيل (قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان) 232 شخصاً كانوا على متن قارب قبالة شاطئ سلعاتا”.

اقرأ: خفر السواحل اليوناني يعلن غرق قارب على متنه 500 شخص وجهود الإنقاذ جارية.

وأضاف البيان أنه “تم انتشال جثتي شخصين غرقا أثناء عملية الإنقاذ”.

وكان الجيش أعلن في وقت سابق السبت “غرق مركب على متنه أشخاص (دون تحديد جنسياتهم) كانوا يحاولون مغادرة المياه الإقليمية اللبنانية بطريقة غير شرعية”.

في السياق، أشاد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في بيان، بـ”الجهود الكبيرة التي بذلها الجيش في سبيل إنقاذ ركاب القارب”.

كما عبّر ميقاتي، عن “شكره للدعم الذي قدمته قوات اليونيفيل ومساعدتها في عملية الإنقاذ”، مبديا “أسفه الشديد لسقوط ضحيتين في الحادثة” بحسب البيان.

وفي الآونة الأخيرة، تزايدت محاولات الهجرة غير النظامية من لبنان باتجاه الدول الأوروبية، في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وارتفاع معدلات الفقر في البلاد.
وفي أواخر سبتمبر، غرق قارب أبحر من لبنان قبالة سواحل سوريا، ما أسفر عن مقتل نحو مئة شخص كانوا على متنه في أحد أكثر حوادث الغرق دموية في شرق البحر المتوسط.
ونشطت ظاهرة الهجرة غير الشرعية من شمال لبنان خلال السنوات الأخيرة. وغالباً ما تكون وجهة الزوارق قبرص، الدولة العضو في الاتحاد الاوروبي الواقعة قبالة السواحل اللبنانية.

تابعنا في فيسبوك


ووفقا للأمم المتحدة، غادر أو حاول ما لا يقلّ عن 38 زورقا يحمل أكثر من 1500 شخص مغادرة لبنان من طريق البحر في الفترة الممتدة بين يناير ووفمبر 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى