أخبار

للمرة الأولى.. اجتماع في موسكو بين وزراء دفاع ورؤساء استخبارات روسيا وتركيا ونظام الأسد

فريق التحرير|

أعلنت كل من موسكو وأنقرة أن وزراء الدفاع ورؤساء أجهزة الاستخبارات لكل من روسيا وتركيا وسوريا أجروا محادثات في موسكو -اليوم الأربعاء- حيث تم بحث سبل حل الأزمة السورية، وقضايا أخرى تهم المنطقة.
وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلًا عن وزارة الدفاع أنه “تم بحث سبل حل الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين، والجهود المشتركة لمحاربة الجماعات المتطرفة في سوريا”.

اقرأ: تركيا تضع شروطاً للقاء أردوغان بالأسد.. ماهي؟


وزارة الدفاع التركية قالت في بيان إن الاجتماع ضم وزراء الدفاع التركي خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، والسوري علي محمود عباس، بالإضافة إلى رؤساء أجهزة الاستخبارات في البلدان الثلاثة.
وأضافت أن الاجتماع التركي الروسي السوري في العاصمة موسكو ناقش “الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين ومكافحة جميع التنظيمات الإرهابية في سوريا”، مشيرةً إلى أنّ اللقاء الذي “عقد في أجواء بناءة” أكد على استمرار الاجتماعات الثلاثية من أجل “ضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سوريا والمنطقة”.

تابعنا في فيسبوك


والسبت الماضي، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن بلاده تجري محادثات مع روسيا لاستخدام المجال الجوي شمالي سوريا، في عملية محتملة عبر الحدود ضد “قوات سوريا الديمقراطية”.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منتصف الشهر الجاري إنه “اقترح على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكيل آلية ثلاثية مع روسيا وسوريا لتسريع الدبلوماسية بين أنقرة ودمشق”.


ونقل موقع “HaberTürk” عن الرئيس التركي قوله: “يمكن أن تجتمع وكالات استخباراتنا أولاً، ثم وزراء دفاعنا، ثم وزراء خارجية (الدول الثلاث)، وبعد ذلك يمكن أن نلتقي كقادة، وهو ما يمكن أن يفتح الباب لسلسلة من المفاوضات” مشيراً إلى أن الرئيس الروسي “بوتين” رأى المقترح إيجابياَ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى