أخبار

“أردوغان” يؤكد ل”بوتين” أولوية تطهير الحدود السورية مع تركيا بعمق 30كم

فريق التحرير|

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، أولوية “تطهير” الحدود السورية مع تركيا من قوات “قسد” بعمق 30 كم على الأقل، وذلك في المرحلة الأولى بموجب اتفاق “سوتشي” المبرم عام 2019.

وفي اتصال هاتفي اليوم الأحد بحث الرئيسان خلال اتصال هاتفي، عدة ملفات وقضايا على رأسها، العملية العسكرية التركية المُحتملة شمالي سوريا.

اقرأ: أردوغان: سنكمل الشريط الأمني مع سوريا بعمق 30 كيلو متر

وأشار “أردوغان” حسب وكالة “الأناضول”، إلى مواصلة قوات “قسد” أنشطتها شمالي سوريا، وهجماتها التي وصفها بـ “الإرهابية” التي تستهدف تركيا. وتطرق الطرفان خلال المباحثات إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وقضايا إقليمية عدّة، بينها ممر الحبوب ومكافحة “الإرهاب”.
وكان “أردوغان” أكد، أمس السبت، أن بلاده قادرة على تنفيذ تهديداتها بشأن تنفيذ عملية برية في ريف حلب الشمالي، ضد قوات “قسد” شمالي سوريا، رافضاً الموقف الغربي المنتقد لحرب أنقرة على “قسد”.


وفيما يتعلق باتفاق الحبوب، أفاد الرئيس التركي خلال الاتصال أنه يمكن الاعداد لتصدير مواد غذائية وسلع أخرى بشكل تدريجي في إطار ممر الحبوب.
وأشار إلى إيصال أكثر من 13 مليون طن من الحبوب إلى الجهات المحتاجة حتى اليوم عبر الجهود المشتركة في إطار الاتفاق.

وتُهدد تركيا بشن عملية عسكرية واسعة النطاق ضد مواقع تابعة لميليشيا “قسد” في شمالي سوريا، حيث تواصل أنقرة استهداف “قسد” بالمدافع الثقيلة والصواريخ والطائرات المسيرة، التي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى، بينهم قيادات في “قسد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى