مقالات

القوة الناعمة بديل عن القوة الخشنة في إثبات مكانة الأمم الحضارية

د. ياسين الحمد

أكاديمي سوري
عرض مقالات الكاتب

القوى الناعمة بديل عن القوة الخشنة في إثبات بلد أو أمة مكانتها العالمية والحضارية في عالمنا المعاصر .
“جوزيف ناي” أمريكي وأستاذ العلوم السياسية وعميد سابق لمدرسة جون كينيدي الحكومية في جامعة هارفارد. أسس بالاشتراك مع روبرت كوهين، مركز الدراسات الليبرالية الجديدة في العلاقات الدولية. وتولى عدة مناصب رسمية منها مساعد وزير الدفاع للشؤون الأمنية الدولية في حكومة بل كلينتون ورئيس مجلس الاستخبارات الوطني.
يعد أستاذ العلاقات الدولية جوزف ناي أشهر من بحث وكتب حول مفهوم القوة الناعمة لجهة التأثير في السياسة الخارجية والعلاقات الدولية، واشتهر بشكل واسع في تحليل التأثير الخارجي التي لديها نفوذ خارج نطاق النفوذ العسكري أو الدبلوماسي التقليدي، وقد طُبق هذا المفهوم على كثير من الحقول مثل حقل تأثير السينما الأميركية هوليود على نطاق العالم، تأثير الموسيقى الكورية اليوم على مستوى العالم، وتأثير اليابان اليوغا والكاراتيه في الرياضة و التقنية والصناعات الدقيقة، وأيضا يمكن دراسة هذا المفهوم وتطبيقه على دولة مثل قطر وتجربتها التي تستضيف اليوم أكبر فعالية رياضية في العالم وهو كأس العالم لعام 2022 أكبر تجمع رياضي واحتفالي عالمي يجري كل أربع سنوات. صراعات فكرية وسياسية وعالمين على هامش كأس العالم.

اقرأ: عندما نحاول أن ننسى همومنا من خلال كأس العالم


كان مذهلاً الاستثمار القطري في كأس العالم باعتراف الجميع، سواء كان من حيث البنية التحتية ومن حيث التنظيم والانفتاح على كل الثقافات والترحيب بها، وهو بكل تأكيد استخدام فعال لمفهوم القوة الناعمة في مضاعفة تأثير قطر الدولي وحضورها كدولة على مستوى العالمي سياسياً وإعلامياً واقتصادياً ورياضياً وسياحياً.
1▪ لكن ما أود التركيز عليه في هذا الدراسة هو استخدام قطر لمبدأ الدبلوماسية الناعمة في تعاملها مع الأزمات التي مرت بها خلال العقود الاخيرة الماضية، وتحاول تجسيد قيمها وإرثها التاريخي ورؤيتها.
2▪ بدأت بافتتاح قنوات الجزيرة سواء الإعلامية والرياضية وما لعبته من دور إعلامي كبير إقليمياً ودولياً رغم بعض النقد والملاحظات حول سياساتها و تناولها للقضايا الإقليمية والدولية .
3▪ أما فيما قدمته قطر من مساعدات إنسانية لكافة المحتاجين بالعالم ، وما تقدمة ايضا من هبات دولية لمنظمة الصليب والهلال الأحمر الدولي، وتعتبر رائدة في هذا المجال .
4▪ كذلك الدور الذي لعبته في إنجاز الاتفاق بين حركة طالبان والولايات المتحدة ، والمساعدات الكبيرة التي قدمتها اثناء سحب القوات الامريكية وبقية دول اوروبا والحلف الاطلسي.
▪وأخيرا الحرب التي تخوضها والتي هدفت بشكل واضح لإفشال استضافة الدوحة للمونديال أولا ثم التشويش عليه بهدف منع قطر الاستفادة من المزايا والاستثمارات التي وضعتها من أجل إنجاح المونديال بتميز تاريخي .
5▪عندما تعرضت قطر للحصار من قبل جيرانها واخوتها العرب مصر والسعودية والامارات والبحرين كان رد قطر يتصف بكثير من الدبلوماسية والحنكة والهدوء والتميز في طرح قضية حصار قطر على كل الدول الفاعلة عالميا ، ونالت دعمها وتأيدها و حتى استطاعت الحفاظ على استقرارها الداخلي أولاً وثبات قيمة عملتها والأهم عدم تأثير أي من استثماراتها الداخلية والخارجية، وهو ما أحبط دول الحصار بشكل كبير ودفع بهم إلى التراجع وإنهائه دون فرض أي شروط على قطر، بل بالعكس ربحت كثيرا من الدعاوى القانونية في محكمة العدل الدولية وغيرها ضد دول الحصار.

تابعنا في فيسبوك


6▪ فتحت قطر فرص عمالة هائلة لكثير من الدول الآسيوية والأفريقية التي للأسف لن تفتح هذه الدول الأوروبية الباب لأي منهم للعمل هناك. أو إصدار قوانين مستحدثة من معظم دول الاتحاد الأوروبي بعد موجة الهجرة عام 2015 تخترق كل الاتفاقيات الدولية حول حقوق اللاجئين الدولية، أو حتى القوانين الانسانية وحقوق اللاجئين في الاتحاد الأوروبي .
7▪ استفادة معظم دول العالم وشركاتها وحتى مواطنيها، من الاستثمارات الهائلة على البنية التحتية لتحديث قطراو من الأنشطة والخدمات المرافقة للحدث العالمي المونديال.
8▪ أهم تصريحات رئيس الفيفا جياني إنفانتينو أوضح: “لو كانت أوروبا تهتم فعلاً بهؤلاء الأشخاص لكان بإمكانها القيام بما قامت به دولة قطر بتنظيم الهجرة والسماح لهم بالسفر إلى أوروبا، وإعطائهم على الأقل فرصة لمستقبل أفضل”.
وتابع: “ينبغي على الأوروبيين أن يعتذروا للشعوب قبل إعطاء الدروس… العديد من المؤسسات الأوروبية تعمل في قطر وتجني أرباحا مالية”. وأردف:
“لقد تعلمنا العديد من الدروس من الأوروبيين والعالم الغربي. أنا أوروبي، وبسبب ما كنا نفعله منذ 3000 عام حول العالم، يجب أن نعتذر لنحو 3000 سنة قادمة قبل إعطاء دروس أخلاقية”.
“الجميع يتواجد في دولة قطر من أجل إنجاح كأس العالم”، مؤكدًا أن هذه النسخة “ستكون الأفضل في التاريخ… فخور بكل من عمل جاهدًا لإنجاح هذا الحدث الكروي العالمي”.
▪” الآن قطر حملت روح الأمة وقيمها وأخلاقها ، وسخرت المونديال لإظهارها بطريقة معاصرة ، واستخدمت كل القوى الناعمة والتقنيات المعاصرة المتوفرة عالميا بكل تفاصيلها خلال أحداث المونديال” .
9▪ الآن تتعرض قطر خلال عقد المونديال لحملة من نوع آخر من قبل الدول الأوروبية تحديداً، التي تتهمها بعدم تشريع حقوق المثلية التي ترفضها كل الدول العربية تقريبا باستثناء لبنان، مما دفع وسائل الإعلام الغربية للقيام بتغطية صحفية في منتهى السلبية دون الأخذ بعين الاعتبار بكل التقدم الذي أحرزته قطر على صعيد حقوق العمالة وعلى صعيد ضمان حقوق العمال الذين شاركوا في بناء الملاعب الثمانية المميزة التي استضافت بطولة كأس العالم :
أولاً: لقد فتحت قطر فرص عمالة هائلة لكثير من الدول الآسيوية والأفريقية التي للأسف لن تفتح هذه الدول الاوروبية الباب لاي منهم للعمل هناك، كما أن هذه الدول الأوروبية ذاتها لم توقع أيا من الاتفاقيات الخاصة بحقوق العمالة المهاجرة ولا يعد وضع اللاجئين لديها شيء يدعو للفخر، وخاصة ظهور نزعات وأحزاب عنصرية متطرفة تضرب بعرض الحائط كل ادعاءات الغرب حول حقوق الانسان وحرية التعبير واحترام خصوصية الأفراد ومعتقداتهم .
” إنه مبدأ المعايير المزدوجة مرة أخرى مطبقاً على دولة قطر بهدف تغيير الصورة الرائعة عن المونديال التي عاشها كل مشجع وعاشق لكرة القدم في قطر” .
10▪ بالإضافة لما تقدم من أهم القوى الناعمة والسلاح الذي تمتلكها قطر هو حجم استثماراتها الكبير في دول الاتحاد الأوروبي وتقدر ب 450 مليار دولار، عندما اشتدت الهجمة على قطر و تنظيمها للمونديال، وحاولت بعض الدول أن تفرض نمطها وتجربتها ومفاهيمها وسلوكها في بلدانها على الآخرين في بلدانهم كأنها حقائق مطلقة على الأمم الأخرى أن ترقص على موسيقى هذه البلدان، وقال الوزير القطري الكعبي في تصريح “الغرب يدعون كقطريين كي نتغير وأننا بحاجة إلى تغيير ديننا ومعتقداتنا والقيام بما يعتقدون أنه صحيح: أي القبول بمجتمع الميم بالكامل. أين حقي الإنساني في اختيار ما اريده لديني، وبلدي، و أولادي وأسرتي؟”. وتابع الكعبي: “يريد الغرب أن يملي ما يريد” على قطر.
صرحت قطر بجملة بسيطة لكن تأثيرها كبير جداً، سنعيد النظر في استثماراتنا في دول الاتحاد الأوروبي. كتبت صحيفة السويسرية: “إذا كانت ألمانيا ستحصل فقط على الغاز من البلدان التي تؤمن بروح شارة “حب واحد”، فإن الأنوار ستنطفئ بسرعة في هذا البلد.
انتصرت قطر على الحملة الظالمة عليها من خلال اتصالين من المستشار الألماني ورئيس وزراء بريطانيا مع أمير قطر.
11▪ تلقى أمير قطر، الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، أمس الإثنين، اتصالاً هاتفياً من المستشار الألماني “أولاف شولتس”، حيث أشاد الأخير بحسن تنظيم الدولة الخليجية بطولة كأس العالم 2022، والتي خرج منها منتخب بلاده بعد أن أثار غضبا في الدوحة.
وفي بداية الاتصال، أعرب المستشار الألماني عن تهانيه لأمير قطر بمناسبة استضافة وتنظيم بطولة كأس العالم 2022 الجارية، متمنياً التوفيق للمنتخبات المشاركة في البطولة.
كما جرى خلال الاتصال استعراض التعاون والصداقة بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات؛ لاسيما الاقتصاد والطاقة، بالإضافة إلى مناقشة أبرز التطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي، بحسب الديوان الأميري القطري.
12▪ هنأ رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، قطر، باستضافتها “المونديال الرائع” الذي تقيمه حالياً.
وقال سوناك عبر “تويتر”: “نهنئ قطر على استضافتها كأس العالم الرائع حتى الآن، سيتم تذكر مراحل المجموعة كواحدة من عظماء كل العصور”.


ويأتي تصريح سوناك، في وقت شهدت فيه قطر هجوما بريطانيا حادّا، لا سيما في وسائل الإعلام والمسؤولين والاتحاد الإنجليزي بسبب استضافتها للمونديال، الأمر الذي أثار حفيظة الدوحة.
وأخيرا شكرا قطر شعباً وأميراً من صاحب ضمير في الامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى