أخبار عاجلة

إيران: مظاهرات ليلية في طهران وعشرات المدن، إضرابات للأسواق في 45 منطقة بطهران و 85 مدينة، إضرابات في 34 جامعة

في اليوم الـ 81 من الانتفاضة

مظاهرات ليلية في طهران وعشرات المدن، إضرابات للأسواق في 45 منطقة بطهران و 85 مدينة، إضرابات في 34 جامعة

في مساء الاثنين، 5 ديسمبر، وفي اليوم الـ 81 للانتفاضة، نظم المواطنون مظاهرات ليلية في أجزاء مختلفة من طهران وعشرات المدن بشعارات مناهضة للحكومة وإشعال النيران في الشوارع، بما في ذلك يافت آباد، ستار خان، مترو صادقية، هفت حوض، مترو شريعتي، طريق نيايش السريع، شارع شريعتي، إكباتان، مترو توحيد، جنت آباد، ولي عصر، \طهران بارس، سيدخندان، جيتكر، مرزداران، جردن و غيرها من المناطق.

وفي  منطقة نارمك، كان المتظاهرون يرددون “لم نقدّم قتلى لكي نساوم ونمدح المرشد (خامنئي) القاتل!”. وفي إكباتان هتف المواطنون “الموت للديكتاتور وتبًا لقوات  الحرس” و “هذا العام عام الدم سيسقط خامنئي” نظموا مظاهرة ليلية بإشعال النار. وفي مترو توحيد هتف المواطنون “خامنئي قاتل حكومته باطلة” وفي مترو شريعتي هتفوا “هذه هي الرسالة الأخيرة هدفنا النظام بأكمله”. وعلى طريق ”نيايش“ السريع هتف الشباب لخامنئي “أنت قاتل وعميل”. كما رُدد شعار “الموت لخامنئي” في شوارع شريعتي وورامين وستارخان. وفي بعض مناطق طهران، هاجمت القوات القمعية المواطنين وواجهتهم المتظاهرين   بشعار “يا عديم الشرف”.

تابعنا في فيسبوك

كما خرج المواطنون إلى الشوارع منذ بداية الظلام ونظموا مظاهرات ليلية في مدن زنجان وجرام (كهكيلويه وبوير أحمد) ومشهد وإيلام وأصفهان وورامين وكرج وشيراز وأمل وكوزران ودهكلان ومريوان وهمدان وأراك وسقز وقزوين ورودسر وملك شهر أصفهان وبدل بندر عباس، رشت، جوانرود، خوراسكان، رفسنجان، فولادشهر، فرديس، بوشهر، هنكوية هرمزكان، مارليك، مسجد سليمان وغيرها من المدن. وفي العديد من المدن، أقام المواطنون حواجز على الطرق بإشعال الحرائق في منتصف الطريق.

وفي كوزران، كرمانشاه، نظمت مظاهرة ليلية بقطع الطريق وإلقاء قنابل يدوية الصنع. في جوانرود، دخل الشباب بعملية كرّ وفرّ مع القوات القمعية. كما في مدينة همدان، وضع شباب حواجز على الطرق بإحراق الإطارات ورددوا هتافات “الموت للديكتاتور”.

وفي الوقت نفسه، أضرب البازاريون والكسبة عن العمل تضامنًا مع الانتفاضة في 45 منطقة بطهران وما لا يقل عن 85 مدينة أخرى. بما فيها سوق السجاد، سوق الحديد، سوق ”جراغ برق“، لاله زار، آريا شهر، دولت آباد، بازار طهران الكبير، ستار خان، عبدل آباد، دروازه طهران، شارع سعدي، بازار علاء الدين، “باغ سبهسالار”، سوق الأدوات الصحية، أمين حضور، الهية طهران، ميدان فردوسي، نازي آباد، شارع كاندي، ولي عصر، أفسرية، آزادي، أكباتان، تجريش، اختيارية، تقاطع تختي، شارع كاخ، سهروردي، ناصر خسرو، بلدة غرب، مجمع ”كوروش“ التجاري، مجمع ”ولنجك“ التجاري، مجمع ”زعفرانيه“ التجاري، مجمع ”تيراجه“ التجاري شارع أشرفي، مجمع ”ساناز“ التجاري في اندرزكو، شهرآرا، طهرانسر، نارمك، تقاطع سيروس، منطقة “بيامبر” الغربية، أستاد معين، المرحلة الثانية “گلها”، تقاطع اسطنبول، روشندلان، مولوي و غيرها من المناطق.

وفي مدن أخرى، رغم تهديدات النظام  أوقف البازاريون أعمالهم وانضموا للإضراب في تبريز، كرمانشاه، سنندج، بانه، سقز، كازرون، ميناء أنزلي، شيراز، أراك، أورميه، زرقان فارس، جابهار، نوبنديان(بلوشستان)، سرابلة (إيلام)، باوه، أردبيل، جوانرود، دهكلان. ديواندره، كرمان، سبزوار، كرج، يزدانشهر، مريوان، شهركرد، درود، مرودشت، إيلام، نجف أباد، أصفهان، بوكان، أشنوية، زرين شهر، جم (بوشهر)، شهريار، بوشهر، زرين دشت (فارس)، بجنورد، بندر كناوه، مشهد، بندر عباس، نيشابور، بروجن، شهر ري، ساري، دشتيار (بلوشستان)، فرديس كرج، دزفول، همدان، شاهين شهر، لردكان، بهبهان، هفشجان جهارمحال، قروه كامياران، إسلام شهر، لاهيجان، أور فارس، روانسر، إسلام أباد غرب، رشت، كرمسار، كوزران، كنكاور، آبدانان، كاني دينار، بهشهر، بابل، ألوند (قزوين)، قزوين، بروجرد، خمين، خرمشهر، إيذه، كجساران، مباركه، زاهدان، تكاب، لار، ساوه، شهرضا، فارسان، فلاورجان، كيلان غرب.

تابعنا في تويتر

كما في إسلام شهر، أشعل شباب الانتفاضة النار في لافتات  تحمل صور لخامنئي ولافتات دعائية للباسيج.

وفي يوم الاثنين، قام طلاب 34 جامعة، باعتصام وإضراب او تظاهرات بشعار ”سنقاتل وسنموت وسنستعيد إيران“ منها الجامعات الوطنية في طهران، شريف طهران، طهران مركز، جامعة طهران الحرة فرع غرب، جامعة طهران الحرة فرع الشمال، أمير كبير، جامعة طهران للاقتصاد، طهران للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة الحرة في تبريز، الجامعة الحرة في نجف آباد، الجامعة الحرة في مشهد، طب أسنان شيراز، رازي كرمانشاه، الجامعة الحرة في الأهواز، الجامعة الحرة في همايونشهر، الجامعة الحرة في شهركرد، الجامعة الحرة في شهر قدس، بيام نور روانسر، كلية بهشتي التقنية بكرج، الكلية التقنية المهنية للبنات في كرمانشاه، أصفهان الصناعية، كلية الآداب فی جامعة أصفهان، مهاجر أصفهان، الجامعة الحرة في خوراسكان، أصفهان للعلوم الطبية، العلوم الطبية فی شيراز، الجامعة الحرة في إسلام شهر، قم، العلوم الأساسية في كردستان، جامعة كرمانشاه التقنية المهنية، فردوسي في مشهد، شريعتي في شيراز، الهندسة في شيراز.

كما انضم سائقو الشاحنات وسائقو طرق قم كاشان وشابور أصفهان وثلاث باباجاني وجوانرود وسنندج ومشهد ودهكلان إلى الإضراب على مستوى البلاد. وأضرب عمال ماهشهر وسنندج للبتروكيماويات ومصنع أصفهان ذيزيجه للأسمنت وشركة بندر عباس للألمنيوم.

وتجمع أهالي سجناء الانتفاضة  يوم الاثنين أمام سجن إيفين وسط تساقط الثلوج للاطلاع على حالة أحبائهم.

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية

6 ديسمبر/ كانون الأول 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

تدني الأجور يفاقم نزيف كوادر التمريض في مناطق النظام

دفع تدني الأجور وساعات العمل الطويلة التي لا تتناسب مع الدخل، كوادر التمريض في مناطق …