أخبار

السويداء: قتيل وسبعة جرحى برصاص قوات الأمن والشبيحة

فريق التحرير|

قتل شخص وأصيب متظاهرون جراء إطلاق نيران في محيط مبنى السرايا الحكومي (مبنى المحافظة) في محافظة السويداء جنوبي سوريا.
ونقلت شبكة “الراصد” وموقع “السويداء 24” المحليان، اليوم الأحد 4 من كانون الأول، عن مصدر طبي في مشفى السويداء الحكومي، تأكيد مقتل الشاب مراد المتني، متأثرًا بجروحه، مع وقوع عدة مصابين.
من جهته أفاد المرصد السوري بمقتل شخص وإصابة سبعة آخرين برصاص قوات الأمن في الاحتجاجات. وقال المرصد، الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان صحافي اليوم، إن شابا لقي حتفه متأثراً بجروحه فيما لايزال آخر في العناية المركزة، ومعلومات عن إصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة، تم نقلهم إلى المستشفى الحكومي بمدينة السويداء، نتيجة تصدي القوى الأمنية للاحتجاجات الشعبية.

اقرأ: متظاهرون يقتحمون مبنى محافظة السويداء ويحرقون صور الأسد

وبدأت المظاهرة ظهر اليوم، حين خرج المئات من أبناء المحافظة للتنديد بالأحوال الاقتصادية وارتفاع الأسعار في البلاد.

وتطورت أحداث المظاهرة إلى اقتحام المتظاهرين مبنى السرايا حيث جرت عمليات تخريب حطموا خلالها صور رئيس النظام السوري، بشار الأسد.
وقال موقع “السويداء 24″، عبر “فيس بوك”، إن المحتجين أحرقوا مصفحة لقوات النظام بمحيط مبنى السرايا الحكومي بعد اقتحامه.

تابعنا في فيسبوك


وبالتزامن مع الاضطرابات التي تشهدها المدينة أشعل محتجون الإطارات على طريق دمشق- السويداء، بالقرب من قرية حزم، وفق موقع “السويداء 24“.
مصادر محلية أكدت إن قوات النظام أطلقت الرصاص الحي على مقتحمي مبنى السرايا ما أدى إلى إصابة نحو خمسة أشخاص بعضهم بحالة خطرة.
ناشطون أكدوا أن المظاهرة بدأت بشكل سلمي بمطالب اقتصادية وخدمية، ولكن أحد الحواجز الأمنية أطلق النار على المتظاهرين ما أدى إلى “استفزاز” المتظاهرين و”فلتان الأمور وخروجها عن السيطرة”.
ورغم محاولة قوات النظام منع المتظاهرين من الدخول إلى مبنى المحافظة حيث لم يكن المحافظ موجودًا، دخل المحتجون المبنى وحطموا بعض الأثاث وصور رئيس النظام.
وأضاف الناشط أن نحو ألف متظاهر شاركوا اليوم في الاحتجاجات.


بينما لم يستطع سكان من القرى حضور المظاهرة التي دعا إليها المحتجون منذ أيام، بسبب غلاء وعدم توافر المازوت اللازم للنقل، بحسب الناشط.

وشهدت الشهور الماضية العديد من التحركات الشعبية في مدينة السويداء احتجاجاً على تردي الخدمات العامة في المنطقة وتدهور الأوضاع المعيشية، وسط وعود ودعوات من شخصيات اجتماعية في السويداء وعلى مستوى المحافظة، للتهدئة وتلبية احتياجاتهم في وقت قصير..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى