أخبار عاجلة

سمك البلميدا ينخفض في جبلة.. وعين الفقراء تتجه إليه


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
انخفضت أسعار اﻷسماك البلميدا في مدينة جبلة على الساحل السوري، بنحو 10 آلاف ل.س، وهي المرة الأولى منذ 5 أشهر.
واعتبرت تقارير محلية موالية، أنّ انخافض سعر “البلميدا” وجه إليه أعين الفقراء ومن وصفهم بـ”الدراويش”، متجاهلًا أن هذا الصنف من السمك أدى إلى مئات حاﻻت التسمم العام الفائت وقبل نحو 3 أشهر!
ويرجع هذا التحسن في سعر هذا الصنف من السمك إلى كثرة العرض، نتجية توفره في شباك الصيادين، باعتبار هذه الفترة من السنة هي موسم تكاثره. بحسب رئيس جمعية الصيادين سميح كوبش، في تصريح لموقع “أثر” الموالي.
بالمقابل؛ بقيت أسعار أصناف اﻷسماك اﻷخرى مرتفعة، وسط توقعات بمزيد من ارتفاع اﻷسعار في اﻷيام القادمة، مع قلة الكميات المصطادة منها. بحسب كوبش.
وبلغ سعر كيلو سمك البلميدا نوع “مبرومة”، 5000 ل.س، في حين كان يباع بسعر يتراوح بين 11- 15 ألف ل.س.
ويضطر الصياديون إلى تخفيض أسعار السمك ليبيعوا كل “الغلّة” ولا يحتفظون بشيء لليوم التالي، بسبب عدم قدرتهم على حفظ السمك بسبب الانقطاع الطويل للكهرباء وارتفاع سعر قوالب الثلج المستخدمة في محال بيع السمك. وفقا لـ”كوبش”.

اقرا أيضاً

صيادو السمك في جبلة يعتزلون المهنة.. ما السبب وكيف انعكس على السوق؟
يذكر أن السمك كغيره من اللحوم خرج من موائد السوريين في الساحل وعموم مناطق النظام، نتيجة ارتفاع أسعاره، وعدم قدرة الصيادين على العمل، وتوقف الكثيرين بسبب ارتفاع تكاليف الصيد.
وفي أيلول الفائت سجل ما يزيد عن 19 حالة تسمم بسمك البلميدا في اللاذقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إيران تتهم إسرائيل بهجوم على منشأة عسكرية في أصفهان

فريق التحرير/حمّلت إيران، إسرائيل مسؤولية الهجوم الذي استهدف منشأة عسكرية في أصفهان بطائرات مسيّرة، وتوعدت بالرد.وقال أمير سعيد …